حول العالم

ما تأثير العمل لأربعة أيام أسبوعيا على الموظفين؟.. تجربة بريطانية تجيب

كانت تأثيرات تقليل ساعات العمل إيجابية بشكل كبير على الموظفين - تعبيرية
كانت تأثيرات تقليل ساعات العمل إيجابية بشكل كبير على الموظفين - تعبيرية

بعد عام من تجربة العمل لأربعة أيام في المملكة المتحدة، تظل غالبية الشركات المشاركة تسمح للموظفين بالعمل لأقل أيام أسبوعيا، وأكثر من نصف هذه الشركات اعتمدت هذا التغيير بشكل دائم.

خلال فترة تجربة العام 2022، عمل الموظفون في 61 شركة في المملكة المتحدة 80% من ساعات العمل المعتادة، مقابل نفس الأجر، لمدة ستة في 2022.

تظل ما لا يقل عن 89% من تلك الشركات تطبق هذه السياسة حتى الآن، حيث أن 51% منها قد جعلت أسبوع العمل المكون من أربعة أيام دائما منذ نهاية عام 2023، وفقا لتقرير نشرته مؤسسة البحث Autonomy بالتعاون مع منظمة Day Week Global 4 وحملة Day Week UK 4، بالتعاون مع جامعات كامبريدج وأكسفورد وكلية بوسطن.

اظهار أخبار متعلقة




كانت تأثيرات تقليل ساعات العمل إيجابية بشكل كبير على الموظفين والشركات، حيث أبلغ الموظفون عن تحسين في الصحة البدنية والعقلية، وتحقيق توازن أفضل بين العمل والحياة، وزيادة في رضا الحياة، وانخراط أقل في التعب الناتج عن العمل.

وأظهرت النتائج استمرار هذه التحسينات بعد مرور عام.

أشارت جولييت شور، أستاذة علم الاجتماع في كلية بوسطن، التي قادت استطلاع آراء الموظفين، إلى أن النتائج الإيجابية لم تكن نتيجة لتأثيرات قصيرة المدى، وإنما تعكس تأثيرات حقيقية وطويلة الأمد.

شمل التقرير أيضا تجارب الشركات في الحفاظ على أسبوع العمل من أربعة أيام، وذلك من خلال مراجعة القواعد المتعلقة بالاجتماعات وتحسينات في اتصالات العمل وتحديد الأولويات.

اظهار أخبار متعلقة




أعرب 28 من المدراء التنفيذيين والرؤساء في الشركات عن إيجابيتهم تجاه تأثير أسبوع العمل المختصر، مشيرين إلى تحسين ملحوظ في التوظيف وتأثير إيجابي على رفاهية الموظفين بنسبة 82%.

تتنوع الشركات المشاركة في التجربة بين مجالات التسويق والإعلان والخدمات المهنية والقطاع الغير ربحي، بالإضافة إلى قطاعات مثل البناء والتصنيع وتجارة التجزئة والرعاية الصحية والفنون والترفيه.

تزايدت الدعوات لتقليل ساعات العمل في السنوات الأخيرة، خاصة بعد تحول مليونات الموظفين إلى العمل عن بعد أثناء جائحة كوفيد-19، مما أتاح توفير الوقت والتكاليف.

وتعد هذه التجارب بتقليص ساعات العمل محاولة لتعزيز التوازن بين العمل والحياة وتحسين رفاهية الموظفين.

التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم