صحافة دولية

مسؤول إسرائيلي: حماس لم تهزم في شمال غزة وما زال لديها قوة كبيرة

العقيد نوشي ماندل رئيس أركان لواء ناحال قال: لم تُهزم حماس بشكل كامل في شمال غزة- إعلام القسام
العقيد نوشي ماندل رئيس أركان لواء ناحال قال: لم تُهزم حماس بشكل كامل في شمال غزة- إعلام القسام
رغم حجم القوة العسكرية الهائل الذي استخدمه جيش الاحتلال في قطاع غزة وشماله تحديدا؛ بهدف القضاء على المقاومة الفلسطينية التي تتزعمها حركة حماس، إلا أن هذا الهدف لم يتحقق ولا يزال بعيدا، مع دخول الحرب يومها الـ140 على التوالي.

ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" عن مسؤولين أمنيين إسرائيليين قولهم؛ إن الهدف الذي رسمه رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو  المتمثل في تدمير حماس لا يزال بعيد المنال، وسط توقعات بإطالة أمد الحرب لتحقيق الهدف المنشود.

وصرح مسؤولون أمريكيون للصحيفة شريطة عدم كشف هويتهم، أنهم يعتقدون أن "إسرائيل" لن تكون قادرة على تحقيق هدفها في المستقبل المنظور، المتمثل في القضاء على القدرة العسكرية لحماس.

إظهار أخبار متعلقة


وتؤكد "إسرائيل" أنها قتلت أكثر من 10.000 مسلح ، لكنها لم توضح كيف تحسب العدد، ويقول المحللون؛ إنه من الصعب الحصول على رقم دقيق في ظل فوضى الحرب، فيما يقول مسؤولون إسرائيليون؛ إن "الجيش" فكك الهيكل القيادي لـ 18 كتيبة من كتائب حماس، البالغ عددها 24 كتيبة في غزة، وقتل قادة ونواب قادة ومسؤولين عسكريين آخرين، مما جعل الوحدات غير فعالة فعليا.

لكن الآلاف من مقاتلي حماس، الملحقين بالكتائب المتبقية، أو الذين يعملون بشكل مستقل، ما زالوا فوق وتحت الأرض، وفقا لمسؤولين أمنيين سابقين وحاليين.

ويقول محللون إسرائيليون؛ إنه خلال القتال الأخير في غزة، تجنبت حماس المواجهات المباشرة مع "القوات الإسرائيلية"، وهو ما اعتبرته "إسرائيل" علامة ضعف، لكن خبراء آخرين يقولون؛ إن حماس لديها سبب وراء هذه الاستراتيجية. وطبقا للمسؤولين الغربيين الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم، فإن قيادة حماس تعتقد أنه إذا نجا أي قدر كبير من قوتها العسكرية من الحرب، فسوف يمثل ذلك النصر.

وقال ضابط المخابرات؛ إن "الجيش الإسرائيلي" يعتقد أن ما لا يقل عن 5000 مسلح ما زالوا في الشمال، وهذا يمثل قوة صغيرة، ولكنها هائلة قادرة على إطلاق الصواريخ ومهاجمة "القوات البرية".

ونقلت الصحيفة عن العقيد نوشي ماندل، رئيس أركان لواء ناحال، الذي يعمل في شمال غزة قوله: "لم تُهزم حماس بشكل كامل في شمال غزة". "لقد أنجزنا الكثير من العمل، ولكن لا يزال هناك المزيد للقيام به".

وأضاف أن الجيش عاد هذا الشهر إلى محيط مستشفى الشفاء، الذي كان مسرحا لقتال عنيف في تشرين الثاني/نوفمبر، لمحاربة المسلحين الذين أعادوا تجميع صفوفهم في المنطقة، وسيعود إلى أجزاء أخرى من الشمال في الأسابيع المقبلة، غير أن العقيد ماندل أكد أن الجيش لم يعد يواجه مقاومة قوية. وفق زعمه.
التعليقات (0)