سياسة عربية

قتيلان وجرحى في هجوم حوثي على ناقلة أمريكية في خليج عدن

الناقلة مملوكة للولايات المتحدة وترفع علم بربادوس- الأناضول
الناقلة مملوكة للولايات المتحدة وترفع علم بربادوس- الأناضول

أفاد مسؤول دفاعي أمريكي أن دخانا شوهد يتصاعد من ناقلة البضائع السائبة "ترو كونفيدنس"، التي ترفع علم بربادوس، قبالة الساحل الجنوبي لليمن قرب عدن، فيما قالت السفارة البريطانية في اليمن، إن بحارين على الأقل قتلا وأصيب آخرين في الهجوم.


وأضاف المسؤول، الذي طلب عدم نشر اسمه، أن زورق نجاة أيضا شوهد في المياه قرب السفينة من دون تقديم مزيد من التفاصيل.

وسبق أن تلقت وكالة "أمبري" البريطانية للأمن البحري بلاغا عن "انفجار" قرب السفينة، وهي مملوكة للولايات المتحدة وترفع علم بربادوس، على بعد 57 ميلا بحريا (105.5 كيلومترات) جنوب غربي عدن في اليمن.

اظهار أخبار متعلقة


وأشارت "أمبري" إلى أن السفينة بدأت في تغيير مسارها بعد اعتراضها قطعة قدم ركاب يُزعم أنهم من البحرية اليمنية، وهو المسمى الذي يستخدمه الحوثيون.

وفي سياق متصل، أفادت "يو كاي أم تي أو"، التابعة للبحرية البريطانية، بـ"هجوم" جنوب غرب عدن، دون تقديم مزيد من التفاصيل.

الحوثي يتبنى
من جهته، أعلن الناطق العسكري باسم الحوثيين استهداف سفينة "ترو كونفيدنس" الأمريكية في خليج عدن بعدد من الصواريخ البحرية ما أدى إلى نشوب حريق فيها، بعد رفض طاقمها الرسائل التحذيرية.

‏وقال المتحدث العسكري للجماعة يحيى سريع في بيان، إن "القوات المسلحة اليمنية نفذت عملية استهداف لسفينة TRUE CONFIDENCE الأمريكية في خليج عدن، بعدد من الصواريخ البحرية المناسبة وكانت الإصابة دقيقة، ما أدى إلى نشوب حريق فيها".

وأضاف سريع أن "عملية الاستهداف جاءت بعد رفض طاقم السفينة الرسائل التحذيرية من القوات البحرية اليمنية".

وأكد أن قوات الجماعة "مستمرة في تنفيذ واجباتها الدينية والأخلاقية والإنسانية في دعم وإسناد الشعب الفلسطيني المظلوم، وأن عملياتها في البحرين الأحمر والعربي لن تتوقف إلا عند توقف العدوان ورفع الحصار عن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة".
 

اظهار أخبار متعلقة


ومنذ 19 تشرين الثاني/ نوفمبر، أعلن الحوثيون استهداف سفن تجارية مرتبطة بالاحتلال الإسرائيلي إثر عدوانه المدمر على غزة.

ونفذت القوات الأمريكية والبريطانية ضربات على مواقع حوثية في اليمن منذ 12 كانون الثاني/ يناير، مما دفع الحوثيين إلى اعتبار سفنهم أهدافا مشروعة.

التعليقات (0)