سياسة دولية

مظاهرة كبرى في لندن تطالب بوقف حرب غزة والعدالة للفلسطينيين

مئات الآلاف من أنصار فلسطين يتظاهرون في لندن رفضا للحرب ومطالبة بوقف إطلاق النار في غزة.. عربي21
مئات الآلاف من أنصار فلسطين يتظاهرون في لندن رفضا للحرب ومطالبة بوقف إطلاق النار في غزة.. عربي21
تظاهر مئات الآلاف من أنصار فلسطين اليوم السبت وسط العاصمة لندن للمطالبة بوقف فوري لإطلاق النار في غزة.

وانطلقت المظاهرة، التي نظمتها حملة التضامن مع فلسطين، من هايد بارك كورنر إلى السفارة الأمريكية.

وتضم حملة التضامن مع فلسطين المنتدى الفلسطيني في بريطانيا وحملة التضامن البريطانية مع فلسطين، وحملة أوقفوا الحرب، وحملة أوقفوا التسليح النووي والرابطة الإسلامية في بريطانيا ومنظمة أصدقاء الأقصى.

وهذه هي المسيرة العاشرة المؤيدة للفلسطينيين في وسط لندن منذ أن بدأت إسرائيل حملتها في غزة في 7 أكتوبر الماضي.

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" عن المغنية الويلزية، تشارلوت تشورش، التي كانت ناشطة صريحة، قولها إنها انضمت للمظاهرة "لإظهار التضامن" مع الفلسطينيين "على كل ما يعانون منه".

وتأتي المسيرة بعد أن قال مفوض الحكومة لمكافحة التطرف هذا الأسبوع إن لندن أصبحت "منطقة محظورة على اليهود" في عطلات نهاية الأسبوع خلال المسيرات.

وفي وقت سابق، قال مارك جاردنر، الذي يقود صندوق أمن المجتمع الذي يوفر الأمن للجالية اليهودية، لبرنامج اليوم على راديو بي بي سي 4 إن بعض اليهود اختاروا تجنب وسط لندن بسبب المظاهرات.

وقال: "مراراً وتكراراً يقول الناس: لن أذهب إلى المدينة في عطلة نهاية الأسبوع بسبب هذه المظاهرات.. لا أريد المخاطرة بأن يدركوا أنني يهودي ويبدأوا في الصراخ في وجهي".

لكن منظم المسيرة بن جمال وصف هذه التعليقات حول المنطقة المحظورة بأنها "مشينة".

وأضاف في تصريحات نقلتها هيئة الإذاعة البريطانية: "الحقيقة هي أنك سترى هؤلاء الناس من جميع مناحي الحياة ومن خلفيات عديدة يسيرون هنا من أجل السلام، وكما تعترف الشرطة نفسها أن هذه المسيرات سلمية في الغالب".

من جهتها قالت تشارلوت تشورش، التي تحدثت ضمن قائمة المتحدثين النسائية للاحتفال باليوم العالمي للمرأة: "كان هناك غناء وطبول، نعم، كانت هناك عاطفة، ولكن في الغالبية كان الأمر كذلك. لقد كانت العاطفة هي الحب والرحمة لأن هذا هو سبب وجودنا جميعًا هنا".

وتقول وزارة الصحة في غزة إن أكثر من 30800 شخص قتلوا في غزة منذ ذلك الحين. وخلفت الحرب أزمة إنسانية متنامية في القطاع، وحذرت الأمم المتحدة من أن المجاعة في غزة "تكاد تكون حتمية".

وعلى غير العادة اكتفت صحيفة "الغارديان" التي اعتادت على نقل تقارير تفصيلية عن مختلف المظاهرات المؤيدة لفلسطين، بنقل صور حية للمظاهرة أثناء انطلاقتها وصور لعدد من الشخصيات البريطانية المشاركة في المسيرة، ومن أبرزهم الزعيم السابق لحزب العمال البريطاني جيرمي كوربين.

وقالت شرطة العاصمة البريطانية لندن في تغريدة لها نشرتها على صفحتها الرسمية على منصة "إكس"، إن المظاهرة المؤيدة لفلسطين انطلقت كما كان متوقعا لها في الثانية عشر ظهرا، وأنها سلكت طريقها المتفق عليه من الهايد بارك كورنر في بارك لاين وسط لندن إلى أمام مقر السفارة الأمريكية، على أن تنتهي في الخامسة بتوقيت غرنيتش.

وحذر مسؤول كبير في مجال المساعدات بالأمم المتحدة الأسبوع الماضي من أن ما لا يقل عن 576,000 شخص في جميع أنحاء قطاع غزة ـ أي ربع السكان ـ يواجهون مستويات كارثية من انعدام الأمن الغذائي، ويعاني واحد من كل ستة أطفال تحت سن الثانية في الشمال من سوء التغذية الحاد.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي تشن إسرائيل حربا مدمرة على قطاع غزة، خلفت عشرات آلاف الضحايا معظمهم أطفال ونساء ودمارا هائلا بالبنية التحتية وكارثة إنسانية، الأمر الذي أدى إلى مثول إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بتهم ارتكاب "إبادة جماعية".







التعليقات (0)