سياسة عربية

نائب ترامب السابق يرفض دعمه في الانتخابات الرئاسية.. "ترامب له أجندة مختلفة"

بنس انتقد أفعال ترامب بعد خسارته الانتخابات- جيتي
بنس انتقد أفعال ترامب بعد خسارته الانتخابات- جيتي
أعلن نائب الرئيس الأمريكي السابق، مايك بنس، أنه لن يدعم دونالد ترامب المرشح لولاية رئاسية ثانية.

وقال بنس في مقابلة مع شبكة "فوكس نيوز": "ينبغي ألا يكون مفاجئا أنني لن أدعم دونالد ترامب هذا العام".

وأضاف، "أن ترامب يتبع أجندة تتعارض مع أجندة المحافظين التي حكمنا بموجبها خلال سنواتنا الأربع".

اظهار أخبار متعلقة



ولم يعلن بنس دعمه لأي شخصية بديلة، لافتا إلى أنه لن يدعم بايدن الذي ضمن في هذا الأسبوع بطاقة الترشح عن الحزب الديمقراطي.

ودافع بنس عن سجل إدارة ترامب (2017-2021)، وقال إنه "يفتخر بشدة" بإنجازاتها، مضيفا: "كان سجلاً محافظاً جعل الولايات المتحدة أكثر ازدهاراً وأكثر أمناً وشهد تعيين محافظين في محاكمنا، في عالم أكثر سلاماً".

وأردف أنه أكّد في حملته الرئاسية وجود "خلافات عميقة بيني وترامب حول مجموعة من القضايا".

ووصفت وسائل إعلام أمريكية إعلان بنس بأنه "مدو" على الرغم من أن انقسامات عميقة باعدت بين الرجلين منذ انتهاء ولاية ترامب، على نحو كان ليجعل مفاجئا دعمه للملياردير الجمهوري وليس العكس، وفقا لفرانس برس.

وساد التباعد بين الرجلين بعدما حاول ترامب الضغط على بنس لمساعدته في قلب هزيمته في انتخابات عام 2020 أمام جو بايدن، وقد هاجمه مرارا على وسائل التواصل الاجتماعي عندما لم يسر بالمخطط.

وتأتي تصريحات بنس، البالغ 64 عاما، بعد أيام قليلة من نيل ترامب العدد الكافي من أصوات المندوبين للترشح عن الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية التي سيواجه فيها الرئيس بايدن في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

وكان بنس أحد أوائل منافسي ترامب في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري، لكنه قرّر الانسحاب في تشرين الأول/أكتوبر الماضي بسبب ضعف التأييد له.

اظهار أخبار متعلقة



وبقي مع ترامب حتى نهاية فترته، لكنه وصف أفعاله في السادس من كانون الثاني/ يناير 2020, بأنها متهورة وقال إنها "عرضته وعائلته للخطر".

وكان ترامب طلب من بنس وهو حاكم سابق لولاية إنديانا، أن يمنع مصادقة الكونغرس على فوز بايدن في الاستحقاق الرئاسي، حيث يقع على عاتق نائب الرئيس، الذي يترأس أيضا مجلس الشيوخ الأمريكي وفقا للدستور أن يصادق على نتائج الانتخابات.

وحينها رفض بنس الاستجابة لترامب فبات مكروها من مناصري ترامب الأكثر تشددا.

ونال ترامب أصوات الجمهوريين في عشر ولايات من بينها تكساس وكاليفورنيا، متغلبا على منافسته الوحيدة نيكي هيلي،‭‭ ‬‬سفيرة واشنطن السابقة لدى الأمم المتحدة، التي لم تعد لديها فرص للترشح.

وحصل ترامب على ترشيحه الرئاسي الثالث بعد أداء قوي في أكثر من 15 ولاية، حيث كانت المنافسة على أصوات أكثر من ثلث أعضاء الحزب الجمهوري يوم الثلاثاء الكبير، رغم ما يواجهه من تهم جنائية.

وترامب مختلف تماما عن أي مرشح آخر للانتخابات الرئاسية في تاريخ الولايات المتحدة. فهو تعرض لإجراءات إقالة مرتين وهزمه جو بايدن بفارق سبعة ملايين صوت في الانتخابات الرئاسية السابقة في العام 2020 ويواجه راهنا 91 تهمة في أربع محاكمات.

اظهار أخبار متعلقة



إلا أنه يلقى شعبية في صفوف الطبقة العاملة وسكان الأرياف والناخبين البيض، ما وضعه على مسار الحصول على ترشيح الحزب الجمهوري.

وركز كل من ترامب وبايدن على بعضهما البعض في ظل وضوح النتائج. وفي خطاب لترامب، ألقاه في منتجعه في ولاية فلوريدا، انتقد سياسات الهجرة التي يتبعها بايدن واصفا إياه "بالرئيس الأسوأ في التاريخ".
التعليقات (0)