سياسة دولية

نتائج أولية تظهر فوز بوتين بولاية جديدة بنسبة 88% من الأصوات.. واستنكار غربي

جيران روسيا غير راضين عن نتيجة الانتخابات- جيتي
جيران روسيا غير راضين عن نتيجة الانتخابات- جيتي
فاز الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بولاية جديدة في الانتخابات الرئاسية الروسية بنسبة 87.97 بالمئة من الأصوات، وذلك وفق نتائج رسمية أولية صدرت الأحد بعد إغلاق مراكز الاقتراع.

وفي أول رد فعل على نتيجة الانتخابات الأولية، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الأحد، إن بوتين يريد أن يحكم إلى الأبد واصفا الانتخابات الرئاسية الروسية بأنها "محاكاة" تفتقر إلى الشرعية.

وقال زيلينسكي في كلمة مسائية مصورة: "الدكتاتور الروسي يحاكي انتخابات أخرى"، مشيرا إلى أن بوتين "مريض بالسلطة ويفعل كل شيء ليحكم إلى الأبد".

وأضاف: "لا توجد شرعية في محاكاة الانتخابات هذه... هذا الشخص يجب أن يُحاكم في لاهاي. هذا ما يتعين علينا ضمانه".

اظهار أخبار متعلقة


على جانب آخر، اعتبرت بولندا الأحد، أن الانتخابات الرئاسية في روسيا "غير قانونية".

وقالت الخارجية البولندية في بيان إن "الانتخابات الرئاسية في روسيا غير قانونية وغير حرة وغير نزيهة"، لافتة الى أنها أجريت "في مناخ من القمع الشديد" وفي المناطق المحتلة من أوكرانيا، ما يشكل انتهاكا للقانون الدولي.

وقال البيت الأبيض إن الانتخابات الرئاسية الروسية "ليست حرة ولا نزيهة" لأن الرئيس  بوتين زج بمعارضيه في السجن ومنع آخرين من الترشح أمامه.

وأعرب وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون عن أسفه لعدم إجراء انتخابات "حرة ونزيهة" في روسيا.

كما استنكر كاميرون في منشور على منصة إكس "التنظيم غير القانوني للانتخابات على الأراضي الأوكرانية، وغياب الخيارات أمام الناخبين" و"غياب المراقبة المستقلة من منظمة الأمن والتعاون في أوروبا".
التعليقات (0)