اقتصاد دولي

المركزي الأمريكي يبقي أسعار الفائدة عند أعلى مستوى لها منذ سنوات

يتوقع صناع السياسات خفض معدلات الفائدة 75 نقطة أساس بحلول نهاية 2024- الأناضول
يتوقع صناع السياسات خفض معدلات الفائدة 75 نقطة أساس بحلول نهاية 2024- الأناضول
قرر البنك المركزي الأمريكي، اليوم الأربعاء، إبقاء أسعار الفائدة عند أعلى مستوى لها منذ 23 عاما، وذلك في اجتماعه الخامس على التوالي.

وأوضح مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في بيان، أن قرار الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي بين 5.25 و5.50 بالمئة، يسمح لصانعي السياسات بتقييم البيانات الواردة والتوقعات المتطورة وتوزان المخاطر بعناية.

ولفت صناع السياسات إلى أنهم ما زالوا يتوقعون خفض معدلات الفائدة 75 نقطة أساس، بحلول نهاية 2024.

وتمكن مجلس الاحتياطي الفيدرالي من خفض التضخم بشكل حاد من أعلى مستوياته منذ عدة عقود في 2022 نحو هدفه البعيد البالغ 2 بالمئة، إلا أن الولايات المتحدة سجلت ارتفاعا طفيفا في وتيرة التضخم منذ بداية العام، ما أثار مخاوف جديدة من وجوب إبقاء أسعار الفائدة عند مستويات مرتفعة لفترة أطول من أجل السيطرة على الأسعار.

اظهار أخبار متعلقة


وقام واضعو السياسات بتحديث توقعاتهم الاقتصادية، ورفعوا بشكل حاد توقعات النمو في الولايات المتحدة لهذا العام من 1.4 بالمئة في ديسمبر إلى 2.1 بالمئة.

وترك المجلس توقعات التضخم الرئيسي من دون تغيير، لكنه رفع قليلا توقعات التضخم السنوي "الأساسي"، باستثناء أسعار الطاقة والغذاء، إلى 2.6 بالمئة.

كما ترك أعضاء لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية التي تحدد أسعار الفائدة التوقعات المتوسطة لأسعار الفائدة في نهاية عام 2024 عند نقطة المنتصف بين 4.50 و4.75 بالمئة، ما يعني أنهم ما زالوا يتوقعون خفضا بنسبة 0.75 نقطة مئوية قبل نهاية العام، الأمر الذي قد يفسر في ثلاثة تخفيضات نسبة كل منها 0.25 نقطة مئوية.
التعليقات (0)

خبر عاجل