سياسة دولية

أحدث المسيرات التركية تشارك في البحث عن الرئيس الإيراني.. ما هي قدراتها؟ (شاهد)

الطائرة مزودة بتقنيات التصوير الليلي والحراري وأجهزة اتصال مرتبطة بالأقمار الصناعية- شركة بيرقدار
الطائرة مزودة بتقنيات التصوير الليلي والحراري وأجهزة اتصال مرتبطة بالأقمار الصناعية- شركة بيرقدار
قالت السلطات الإيرانية؛ إن طائرة تركية مسيرة، من طراز أكينجي، دخلت إلى أجواء البلاد، للمشاركة في البحث عن طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، التي انقطع الاتصال بها منذ ظهر الأحد في منطقة جبلية وعرة شمال البلاد.

وكشف مواقع فلايت رادار 24 العالمي لتتبع حركة الطيران، دخول الطائرة إلى أجواء إيران، وشروعها على الفور بعملية مسح كبيرة في المنطقة، التي يعتقد أن مروحية رئيسي سقطت بها.

ودخلت الطائرة أجواء إيران من الناحية الشرقية لتركيا، بعد إقلاعها من إحدى القواعد، لإجراء عملية المسح الشامل بواسطة التقنيات التي تملكها.

ما هي طائرة أكينجي؟

طائرة بيرقدار أكينجي، هي واحدة من أحدث الطائرات المسيرة، من إنتاج شركة بيرقدار التركية، وهي طائرة قتال يتم التحكم بها بواسطة محطة تشغيل أرضية، وتمتلك تقنيات وتكنولوجيا عالية في الكشف وتتبع الأهداف، فضلا عن قدرات التحليق على ارتفاعات عالية.

تمتلك الطائرة محركين توربينيين بتقنية تصنيع حديثة، وتزن 4.5 طنا، وقادرة على حمل ذخائر تزن قرابة 5 أطنان.

ظهرت للمرة الأولى لإجراء الاختبارات عام 2018، واستمرت عمليات الفحص، خلال الفترة اللاحقة، وفي عام 2019، أعلن اختبارات المحركات، التي أظهرت نجاحا، وفتحت الباب للمواصلة من أجل اختبارات التحليق.

انطلقت الرحلة الأولى للطائرة في كانون أول/ ديسمبر 2019، وحلقت لمدة طويلة، قبل أن تهبط بنجاح، ويعلن البدء في تصنيع المزيد منها لإدخالها ضمن نطاق القوات التركية.

وتبلغ السرعة القصوى للطائرة، المزودة بتقنيات اتصال بالأقمار الصناعية وتحديد المواقع الجغرافية، 195 عقدة، وتصل الحمولة القصوى لها إلى نحو 5500 كيلوغرام.

ويصل الحد الأعلى لارتفاع الطائرة في التحليق، 42 ألف قدم، وفقا لآخر عملية تحليق سجلتها الشركة عبر موقعها، وهي قادرة على الطيران لمدة 24 ساعة متواصلة، قبل العودة للقاعدة الأرضية من أجل التزود بالوقود مجددا.

ويبلغ طول جناحي الطائرة، 20 مترا، في حين ترتفع عن الأرض مسافة 4 أمتار، وطولها الكلي 12.2 متر.

إظهار أخبار متعلقة



وكان أعلن محمد كوبادي، نائب رئيس الهلال الأحمر الإيراني، مساء الأحد، أن فرق البحث والإنقاذ تبعد مسافة 3 ساعات عن أحد النقاط التي يحتمل بأنها موقع لحادث مروحية رئيسي والوفد المرافق له.

جاء ذلك في إحاطة إعلامية لكوبادي، حول سير جهود البحث والإنقاذ عن مروحية رئيسي.

وقال كوبادي؛ إن عناصر الهلال الأحمر والجيش، يواصلان أعمالهما، بحسب ما نقلته وكالة "مهر" للأنباء.

وأكد أن فرق البحث والإنقاذ تبعد مسافة 3 ساعات عن إحدى النقاط، التي يتوقع بأنها موقع حادث مروحية رئيسي والوفد المرافق له.

وفي وقت سابق، أعلن التلفزيون الرسمي الإيراني، تعرض مروحية تقل الرئيس رئيسي وعددا من المسؤولين لحادث، بعد مشاركته مع نظيره الأذربيجاني إلهام علييف في افتتاح سدّ على حدود البلدين.

وذكر التلفزيون أن 3 مروحيات كانت تقل رئيسي، ومسؤولين خلال عودتهم، وتم إرسال فرق الإسعافات الأولية إلى موقع الحادث.



Image1_5202419225454831849904.jpg
Image2_5202419225454831849904.jpg
Image3_5202419225454831849904.jpg
التعليقات (0)

خبر عاجل