حول العالم

سوريون يتدربون على التعامل مع هجمات الأسلحة الكيميائية

تدريبات للتعامل مع الكيميائي
تدريبات للتعامل مع الكيميائي

ذكرت صحيفة "صندي تلغراف" الأحد أن ناشطين وأطباء سوريين اجتمعوا في تركيا للتدرب على طرق التعامل مع هجمات الأسلحة الكيميائية، مع منح منظمة حظر الأسلحة الكيميائية جائزة نوبل للسلام لهذا العام.


وقالت الصحيفة إن الناشطين السوريين، وبينهم ناجون من هجمات الأسلحة الكيميائية في الغوطة بريف دمشق في آب/أغسطس الماضي، اجتمعوا في جنوب تركيا في مهمة اعتبروا أنها تهدف إلى حماية المدنيين من الهجمات الكيميائية في المستقبل من خلال التدرب على كيفية التعامل مع الهجمات الجديدة بالأسلحة الكيميائية.


وأضافت أن سوريا وافقت على تدمير ترسانتها من الأسلحة الكيميائية تحت إشراف منظمة حظر الأسلحة الكيميائية ومقرها "لاهاي" بحلول منتصف العام المقبل، لكن السوريين العاديين لا يزالون يتوجسون من أن تلقي احتمالات الفشل الصريح بظلالها على هذه الجهود، خاصة وأن هجمات الغوطة لا تزال حية في ذاكرتهم.


وأشارت الصحيفة إلى أن خبراء غربيين في مجال الأسلحة الكيميائية والبيولوجية أمضوا ثلاثة أيام في تدريب 32 ناشطاً سورياً، معظمهم من العاملين في مجال الرعاية الصحية، الذين قطعوا الرحلة الصعبة من سوريا إلى تركيا.


وقالت إن تدريب الناشطين السوريين على التعامل مع الهجمات الكيميائية أدارته منظمة (لا سلام بدون عدالة)، وجرى خلاله تعليمهم على طرق التعرف على مخاطر وقوع هجوم على أرض الواقع، وكيفية تقييم احتمالات استخدام أسلحة كيميائية في الموقع المستهدف، واستخدام مجموعات من العينة لتمكين الناشطين السوريين من إتقان طرق اكتشاف وتشخيص التلوث الكيميائي.
وأضافت الصحيفة أن الخبراء الغربيين دربوا الناشطين السوريين أيضاً على طرق جمع وختم المواد التي يمكن استخدامها كأدلة على هجمات الأسلحة الكيميائية، ومناقشة التحديات التي تواجه المعارضة السورية بعد تغير الأوضاع بساحات القتال في سوريا بنهاية الدورة.

التعليقات (0)

خبر عاجل