سياسة عربية

استئناف حركة قطارات شمالي مصر بعد توقفها 68 يوما

جنود مصريون خلال إحدى المسيرات في القاهرة (الأناضول)
جنود مصريون خلال إحدى المسيرات في القاهرة (الأناضول)
استأنفت صباح اليوم الهيئة القومية لسكك حديد مصرحركة قطارات الوجه البحري (الجزء الشمالي لمصر) على جميع الخطوط بعد توقف استمر 68 يوماً لدواع أمنية إثر فض اعتصامي مؤيدي الرئيس المنتخب، محمد مرسي، في "رابعة العدوية" و"النهضة".
 وفي تمام الساعة السابعة صباحا (5 تغ) انطلق القطار رقم 902 من القاهرة باتجاه الإسكندرية، تلاه القطار رقم 905 وسط إقبال متوسط من الركاب، ثم تلته بقية القطارات وسط نسبة إقبال بين المتوسطة والكبيرة.
وتمتد خطوط وجه بحري بين محافظات الدلتا والمحافظات الشمالية الغربية والشمالية الشرقية، وتربط بين تلك المناطق وبين القاهرة.
وأعلنت محطة مصر (المحطة الرئيسية في ميدان رمسيس بوسط القاهرة) حالة الطوارئ؛ استعدادا لاستقبال الجمهور بفتح مكاتب الحجز والاستعلامات وصيانة اللوحات الإلكترونية والساعات الرقمية وكاميرات المراقبة بالإضافة لتكثيف أعمال النظافة على الأرصفة وداخل القطارات، بحسب مراسل الأناضول.
وانتشر رجال شرطة النقل والمواصلات في أرجاء المحطة استعدادا لاستقبال الآلاف من المواطنين اليوم مع أول أيام التشغيل.
وتقول السلطات إنها أوقفت حركة القطارات؛ تحسبا لتعرضها لاعتداءات "إرهابية"، مثل تلك التي شهدتها البلاد واستهدفت أقساما للشرطة ودور عبادة وقوات للشرطة والجيش بعد فض اعتصامي مؤيدي مرسي.
وتم العثور في الأسابيع الماضية على عدة قنابل على عدة خطوط للسكك الحديدية، في محافظتي السويس (شمال شرق) ومرسى مطروح (جنوبا).
غير أن السلطات قالت في الأيام الأخيرة إن الوضع الأمني "تحسن"؛ ما دفعها لإعادة حركة القطارات على كافة الخطوط في الوجه البحري.
وأكد حسين زكريا فضالي، رئيس هيئة السكة الحديد، في تصريحات صحفية على انتظام حركة القطارات مع بداية التشغيل اليوم، وقيام جميع القطارات في المواعيد المقررة، وفقا لجداول التشغيل، مشيرا إلى إنه تقرر تشغيل 28 قطاراً مكيفا
ومميزا على خطوط بحري.
وأصدر رئيس الهيئة تعليمات بتشديد إجراءات المراجعة والتأمين الفني للقطارات بأنواعها، وتشكيل غرفة عمليات لمتابعة حركة القطارات والسائقين طوال زمن الرحلة على جميع الخطوط، مع تكثيف اعمال المرور على خطوط السكك الحديدية، وتسيير جرار مفرد على القضبان لتمشيطها قبل قيام القطارات، مع الالتزام بمواعيد حظر التجوال المقررة في مواعيد القيام والعودة.
وفرضت السلطات المصرية حظر التجوال في عدة محافظات في يوم فض اعتصامي "رابعة العدوية" و"النهضة"، في أغسطس/آب الماضي، لمدة شهر، ثم جددته لمدة شهرين، وهو حاليا من الساعة 3 تغ: 22 تغ.
وفيما يخص الوجه القبلي (جنوب البلاد)، والذي يوجد به أطول الخطوط مسافة، فإن الحركة كانت قد عادت بشكل جزئي في آواخر سبتمبر/أيلول الماضي بين محافظتي أسوان وقنا، وقال وزير النقل، إبراهيم الدميري، إنه الوزارة تدرس إعادة الحركة كاملة لتمتد من أسوان (في أقصى الجنوب) إلى الإسكندرية (في أقصى الشمال).
التعليقات (0)