سياسة عربية

بعد شهر من التأجيل .. مدارس شمال سيناء تفتح أبوابها

شمال سيناء
شمال سيناء
بدأت مدارس محافظة شمال سيناء، شمال شرقي مصر، صباح اليوم السبت، أولى أيام الدراسة، بعد تأجيل لمدة شهر، نظرا للوضع الأمني، في غياب تام للحراسة العسكرية، والأمنية أمام المدارس؛ تجنبا لاستهدافها.

ووفق تصريحات صحفية لمحافظ شمال سيناء، عبد الفتاح حرحور، بعد قيامه بجولة في المدارس، فإن الدراسة تسير بشكل طبيعي، فيما قال حسن حجازي، وكيل التربية والتعليم بالمحافظة، إن الدراسة انتظمت بنسبة 80%.وقالت مصادر تعليمية أخرى إن الدراسة انتظمت بنسبة 80% في المدن، و60% في القرى، و50% في المناطق الحدودية، التي تشهد عمليات عسكرية للجيش، والشرطة، ضد ما يصفانهما بالبؤر "الإرهابية، والتكفيرية".

وخلت المدارس من أي تواجد لأفراد الشرطة، والجيش أمامها لتأمينها؛ بعكس ما كان عليه الحال في بداية العام الدراسي في محافظات أخرى، وهو ما أرجعه مسؤولون وأهالي إلى أن أفراد الشرطة، والجيش مستهدفون من الجماعات المسلحة في أي مكان يتواجدون فيه بالمحافظة؛ ما يشكل خطرا على المدارس والطلاب.

وتصاعدت هجمات الجماعات المسلحة التي تستهدف أفراد، ومقار الجيش، والشرطة، والأماكن، التي يقومون بتأمينها بالمحافظة منذ عزل الرئيس المنتخب محمد مرسي، في يوليو/تموز الماضي؛ ما أسفر عن مقتل العشرات.وفي مواجهة، ذلك تشن قوات مشتركة من الجيش، والشرطة عملية موسعة "غير مسبوقة" منذ سبتمبر/ أيلول الماضي لتعقب تلك الجماعات؛ ما أدى إلى تأجيل الدراسة أربعة أسابيع متوالية عن موعد بدايتها في بقية البلاد.

من ناحية أخرى، اتخذت المحافظة إجراءات لمساعدة المعلمين على الذهاب إلى المدارس في ظروف أكثر أمنا، مثل تخصيص حافلات لنقلهم إلى المناطق الجبلية مثل "وسط سيناء"، وإلى المناطق الساخنة، التي تشهد العملية العسكرية الجارية، مثل مركزي الشيخ زويد ورفح.واصطحب أولياء الأمور أبناءهم إلى المدارس، وسط دعوات نشطة داخل المناطق الساخنة تشجع على إرسال الطلاب إلى مدارسهم، وعدم الخضوع لما يصفونها بـ"التهديدات الأمنية".

وعن الدافع وراء البدء في العام الدراسي بعد تأجيله لمدة شهر، قالت مصادر تعليمية إنه كان لابد من اتخاذ هذه الخطوة، رغم استمرار سخونة الوضع الأمني؛ حرصا على ألا يتأثر الطلاب أكثر من ذلك، وألا يضيع عليهم العام الدراسي.

وقررت المحافظة أن تكون أيام الدراسة 6 أيام بدلا من 5 أيام، في محاولة لإعطاء فرصة للمدارس لتعويض ما فاتها من تدريس المناهج التعليمية خلال الشهر المنصرم. ويبلغ عدد طلاب محافظة شمال سيناء في جميع مراحل التعليم قبل الجامعي  198 ألف و208 طلاب.
التعليقات (0)