صحافة عربية

عرض الصحافة السعودية ليوم السبت 26/10/2013

سعودي يعتدي على عامل آسيوي (صورة ملتقطة من تسجيل فيديو)
سعودي يعتدي على عامل آسيوي (صورة ملتقطة من تسجيل فيديو)
حضر موضوع اعتماد مجلس حقوق الانسان للتقرير الشامل عن حقوق الانسان في المملكة بقوة في عناوين الصحافة السعودية اليوم. كما استمر الجدل حول ما سمي" انتفاضة النساء" من أجل حقهن في القيادة.
من جهة أخرى أثارت قضية ارتفاع نسبة المدخنات تساؤلات كثيرة في المملكة حول طبيعة التحولات والضغوطات الاجتماعية التي تزيد من هذه الظاهرة.
وأخيرا فتحت بعض الصحف ملف شكاوى الطلاب المبتعثين من عدم كفاية قيمة المنح بالنظر لغلاء المعيشة في دول الابتعاث وكذلك المخاطر الأمنية التي تواجه السعوديين بالخارج .

معاناة الدارسين في الأردن.. أُذن من طين.. وأخرى من عجين

تفتح صحيفة الشرق ملف معاناة الطلبة السعوديين في الخارج من غلاء المعيشة، وظروف الاغتراب، وعدم رفع المبالغ المالية التي تصرفها الدولة لهم بالنظر لتضخم الأسعار في بلدان الابتعاث.
وتأخذ الصحيفة الأردن نموذجا، حيث يعاني قرابة 4200 طالب وطالبة سعوديين يدرسون في 18 جامعة أردنية من غلاء المعيشة هناك. وبحسب التقري فقد قفز مستوى المعيشة في الأردن ثلاثة أضعاف منذ تدفق السوريين اللاجئين على الأردن. ويعيش الطلاب السعوديون هناك بين «رحى» الفقر الظاهري والاضطهاد الواقع عليهم بفعل الجريمة التي تستهدفهم، والتي كان آخرها طعن أحد الطلاب.
 
حقوق الانسان: اعتداء مواطن على عامل نظافة مستهجن.. والمصور شريك بالجريمة
 أثارت حادثة اعتداء سعودي على عامل نظافة اسيوي بالضرب والركل استياء عام للمقيمين وكذلك منظمات حقوق الانسان.
وقد أشارت صحيفة الحياة في تعليقها على الخبر إلى وجود مواطن آخر كان يستمتع بتصوير الحادثة، ما أثار استغراب الكثيرين.
واستنكرت الجمعية الوطنية لحقوق الانسان الحادثة التي ظهرت في مقطع الفيديو، معتبرة المصور شريكا في الجريمة.

استدعاء والد “لجين الهذلول” لتحرير تعهد للإلتزام بالأنظمة

صحيفة المدينية تابعت ما أثير عبر مواقع التواصل الاجتماعي حول اعتقال الطالبة لجين الهذلول إثر مخالفتها أنظمة قيادة المرأة للسيارة في السعودية، موضحة أنه فقط تم استدعاء والدها وتوقيعه على تعهد باحترام القوانين.
وكانت الهذلول- وهي طالبة مبتعثة على حساب الدولة لدراسة الأدب الفرنسي بجامعة بريتش كولومبيا- عادت إلى الرياض قبل يومين، وقامت بقيادة سيارة والدها منطلقة من مطار الملك خالد الدولي إلى منزل أسرتها. حيث بثت لجين مقطع فيديو على موقع “كيك” الاجتماعي يظهرها وهي تقود السيارة تضامناً مع مبادرة 26 أكتوبر لقيادة المرأة للسيارة ، كما ظهر صوت والدها معلقاً في مقطع الفيديو.

62.2 مليون دولار استثمارات سعودية بمصر خلال الربع الرابع

احتلت الاستثمارات السعودية المرتبة الثانية بين الاستثمارات العربية الوافدة إلى مصر خلال الربع الرابع من العام المالي «2012-2013» بنحو 62.2 مليون دولار. وأشار تقرير في صحيفة الجزيرة إلى زيادة وتيرة خروج الاستثمارات الأجنبية من مصر بشكل طفيف. ومنذ الثالث من يوليو تعهدت السعودية بدعم مصر اقتصاديا؛ لكن عدم الاستقرار الذي تشهده البلاد لم يشجع دولا أخرى على القدوم للقاهرة.

عقوبة المتحرش.. ونظام الإيذاء!

ينتقد الكاتب تركي الدخيل في مقال له في صحيفة الرياض توجيه اللوم للفتيات السعوديات أحيانا بأن مظهرهن هو سبب التحرش بهن. ويذكر الكاتب بوجود قوانين في المملكة لحماية البنات.
و يقول الدخيل:" كان مشهد التحرش بالفتيات في المنطقة الشرقية صادماً. وقد هزّ المجتمع من أقصاه إلى أقصاه. كان الموقف موحداً على أن هذا الفعل شائن. لكن الفرق في الإدانة، بعضهم وضع اللوم على الفتيات اللواتي لم يقرن ببيوتهنّ!! والواقع أن الفتيات بكامل الحشمة، وخرجن كغيرهنّ لقضاء حق التسوق والترفيه عن النفس. في السعودية صحيح أنه ليس لدينا "قانون تحرش" لكن هناك نظام يشمل الفعل الذي مورس بحق الفتيات وهو "نظام الحماية من الإيذاء".
التعليقات (0)

خبر عاجل