صحافة عربية

عرض الصحافة السعودية ليوم الأحد 27/10/2013

صورة تعبيرية عن قضية التحرش في السعودية
صورة تعبيرية عن قضية التحرش في السعودية
ركزت الصحف اليوم على تداعيات ما أسمته الناشطات "انتفاضة حق القيادة" يوم السبت، حيث اشارت الصحف الى ضبط 14 سيدة في الرياض وجدة والشرقية ممن قمن بسياقة سيارتهم رغم التحذيرات الأمنية، بينما قررت الحملة النسائية المنظمة للحدث التراجع في اللحظات الأخيرة. وفي شأن آخر تصدر موضوع التحرش بالفتيات عناوين عديد من الصحف خاصة مع دراسة اشارت الى وجود قرابة 3000 حالة تحرش في عام واحد 60 % منهم من المواطنين.

14 امرأة يخالفن الاتجاه العام
تحت هذا العنوان تابعت صحيفة عكاظ اصرار بعض السيدات السعوديات على تحد التحذيرات الأمنية وقيادة سيارتهن في تأكيد على حقهن في ذلك، حيث تصف الصحيفة ذلك بالشذوذ عن الجماعة وتقول " شذت امرأتان عن القاعدة وهما تقودان سيارتيهما أمس في أحد شوارع جدة، حيث قالت الدكتورة مديحة العجروش، أخصائية نفسية، أنها قادت سيارتها بنفسها وذهبت بها إلى أحد المولات التجارية،معتبرة "على حد قولها" أن ذلك من حقها". وتشير الصحيفة أن عدد السيدات اللواتي ضبطن هو 14 سيدة.

التحرُّش.. ضريبة قاسية.. تدفعها المرأة من كرامتها
صحيفة الشرق فتحت ملف التحرش في المملكة ، والذي بات حديث المجتمع مع تصاعد حالات التحرش التي تتعرض لها الفتيات في المملكة، وتتشر الصحيفة احصاءات رسمية جديدة  صادمة  فخلال العام الحالي قدرت قضايا التحرش بـ2797 قضية، يمثل المتهمون السعوديون فيها نسبة 59.9%.

لماذا ركَّزتْ خُطب الجمعة على موضوع القيادة وأهملت حادثة التحرُّش؟

  وفي الشرق أيضا يتساءل الكاتب عبد السلام الوايل عن سبب تركيز خطب الجمعة على قيادة المرأة وعدم الالتفات لموضوع التحرش، ويعلل الكاتب ذلك بالقول: "فحين نتحدث عن تجاهل ظاهرة التحرش والتركيز على ظاهرة المناداة بقيادة المرأة فنحن نتحدث عن تصور عام ينتظم ذهنية فئات من المجتمع. هذا قادني إلى سؤال: لماذا؟ لماذا يتجاهل الخطيب الحديث عن سلوك خطير ومنتشر وحدثَ فعلياً قبل أيام ووُثق بالصوت والصورة، مثل التحرش، ويركز على قضية قيادة المرأة؟ الجواب الجاهز لدي، أو مقدمات الجواب، هو أن ذهنية الخطيب، ومن يمثله، مبنية بحيث تخاف وتتوجس من أي تمكين للمرأة".

جوازات الاحساء تقابل مئات المراجعين بموظفين لا يتجاوزون أصابع اليد

تنقل صحيفة الحياة في تقرير لها أجواء الغضب من الازدحام الذي شهده مبنى جوازات الاحساء بعيد عطلة الأضحى، وتشير الصحيفة نقلا عن مراجعين أن معاملة تجديد اقامة مثلا تأخذ كحد أدنى ثلاث ساعات. ونوهت الصحيفة لنقص العاملين وتغيب كثير منهم حيث كل قسم ربما يعمل به موظف واحد.

المجني عليه عامل نظافة

مقال لعلي القاسمي في صحيفة الحياة، يعرض الكاتب فيه الى مقطع الفيديو الذي أظهر قيام مواطن بضرب ورفس عامل نظافة، وينتقد المتعاطفين مع المواطن والمبررين له فعلته، ويقول إن هذا المقطع يسيء كثيرا لسمعة المملكة وأنه بدلا من الضرب علينا أن نتعلم لغة القانون.
التعليقات (0)