سياسة عربية

بريطانيا تسهل إجراءات التأشيرة لمواطني 4 دول خليجية

جواز سفر قطري
جواز سفر قطري
أعلنت الحكومة البريطانية عن تفعيل برنامج جديد سيتم موجبه تسهيل إجراءات الحصول على تأشيرة دخول لمواطني الإمارات وعُمان وقطر والكويت.

وسيحل البرنامج الجديد للحصول على التأشيرات محل البرنامج القديم اعتباراً من مطلع عام 2014، وسيؤمن طريقة سريعة ومجانية للحصول على التأشيرات إلى المملكة المتحدة.

وبموجب الإجراءات الجديدة، لم يعد مطلوباً من مواطني هذه الدول الحضور شخصياً إلى مكاتب التأشيرات لتقديم الطلبات أو تقديم البصمات أو إرسال جواز السفر، وإنما سيتم الأمر عبر الانترنت ليتم منحهم فيزا الكترونية خلال 48 ساعة، على أن يقوم الزوار بتقديم بصماتهم عند وصولهم إلى المطارات البريطانية.

وقالت الحكومة البريطانية على موقعها على الانترنت إن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيه تطبيق نظام الفيزا الالكترونية في بريطانيا.

ويشمل البرنامج الجديد مواطني الدول الأربع الراغبين في الحصول على تأشيرة زيارة سياحية أو زيارة عمل إلى المملكة المتحدة لمدة لا تتجاوز ستة أشهر، في حين ستبقى الإجراءات القديمة للحصول على التأشيرة مطبقة بالنسبة للطلاب أو المتوجهين للعمل لفترات طويلة في بريطانيا.

ويُنتظر أن يدخل البرنامج الجديد حيز التنفيذ بالنسبة لكل من الإمارات وعُمان وقطر مطلع العام القادم، على أن يشمل الكويتيين في فترات لا حقة من ذات العام.

وكان مسؤولون بريطانيون قد نبهوا إلى أنه لا زالت هناك إجراءات أمام مواطني دول الخليج الأربع ولم يُمنحوا إعفاءً نهائياً بعد، إنما تم تبسيط إجراءاتهم.

وتسمح دول الخليج باستثناء السعودية؛ للبريطانيين بالدخول إلى أراضيها فوراً دون الحصول على تأشيرة مسبقة، ويتم منحهم تأشيرة دخول لمدة شهرين من المطارات والمنافذ.

ونقلت صحيفة "الحياة" عن مصدر بريطاني الأسبوع الماضي؛ أن التسهيلات الجديدة لن تشمل السعودية، من باب المعاملة بالمثل.

ونقلت الصحيفة عن المصدر قوله إن قرار تسهيل إجراءات التأشيرة لمواطني السعودية يظل بيد الرياض، لا سيما أن لندن أكدت في وقت سابق لوفود سعودية رفيعة المستوى استعدادها لمناقشة الصعوبات التي تواجه مواطني البلدين للحصول على تأشيرة الدخول.

وأشار المصدر البريطاني إلى أن بريطانيا تقدم للسعوديين تأشيرات دخول تشمل الدراسة والعلاج والعمل والسياحة وغيرها، في الوقت الذي تعتبر تأشيرة العمل هي الخيار المتاح أمام البريطانيين لدخول السعودية، بينما تنقسم الصعوبات للحصول على بقية أنواع التأشيرات الأخرى بين الصعبة والمستحيلة.
التعليقات (0)