حول العالم

وضع حجر اساس لمتحف قناة السويس

صورة من ارشيف عام 1869 لاعمال بناء قناة السويس (ارشيف) - ا ف ب
صورة من ارشيف عام 1869 لاعمال بناء قناة السويس (ارشيف) - ا ف ب
 وضع الاحد الحجر الاساس لمتحف قناة السويس في مدينة الاسماعيلية (شمال شرق مصر) بمناسبة مرور 144 عاما على افتتاح هذا المعبر المائي الاساسي الذي يربط بين البحر الاحمر والبحر الابيض المتوسط.

وشارك في وضع الحجر الاساس وزير الثقافة المصري في الحكومة المؤقتة محمد صابر عرب ووزير الدولة لشؤون الاثار محمد ابراهيم ورئيس هيئة قناة السويس مهاب مميش.

وسيقام متحف قناة السويس في مبنى اثري يعود تاريخ تشيده الى القرن التاسع عشر وسيضم الوثائق التاريخية التي تتعلق بتاريخ القناة الى جانب الكثير من المعدات التي استخدمت في حفرها وفي بدايات الابحار فيها.

وقال وزير الثقافة إن "المتحف يترجم محصلة قرنين من الزمان في العلاقات المصرية الفرنسية وهي علاقات متوترة احيانا ودبلوماسية في كثير من الاحيان خصوصا وان الفرنسيين هم الذين فكروا في مشروع قناة السويس".

وطالب عرب في كلمته "باقامة نصب تذكاري للفلاحين الذين ضحوا بانفسهم وهم يحفرون في القناة التي اصبحت صلة وصل حضارية بين الشرق والغرب وليس فقط طريقا تجاريا".

وتقوم شركة فرنسية الى جانب جامعة القاهرة بتنفيذ المشروع ودراسة خطة تحويل المبنى الاثري الى متحف وثائق يحكي تاريخ انشاء قناة السويس والاحداث التاريخية التي تعرضت لها.

ودشنت قناة السويس  في عهد الخديوي اسماعيل في  16 تشرين الثاني/نوفمبر 1869.

وبعد ذلك افتتح وزير الاثار محمد ابراهيم المسجد العباسي في الاسماعيلية الذي اعيد ترميمه وفتحه امام المصلين وهو من اقدم المساجد في المدينة وقد شيده  الخديوي عباس حلمي الثاني العام 1892 على الطراز العثماني. 
التعليقات (0)