مقالات مختارة

أزمة واحدة في بلدين

راشد فايد
1300x600
1300x600
لا يستطيع مشهد النازحين السوريين المتناثرين في لبنان، سوى أن يستفزّ غضبك على "الحزب المتسلط". ليس لـ"إخلاصه" في خدمة أحلام فارس، وإقحام لبنانيين، من طائفة يصادر قرارها، في الحرب السورية، بل لخبثه وسوء طويّته، التي تجلّت في رفض حكومته، العوراء، إقامة مراكز إيواء للهاربين من جحيم نظام الأسد.

أعطى الحزب، وحكومته، المعنى الحقيقي لتبّنيهما نظرية "النأي بالنفس"، وهو ترْك الوضع الداخلي يسقط في أزمة بنيوية، فيما يعمل، هو، تفتيتاً في سلطة الدولة، وتشويهاً في الميثاق الوطني، وتحريفاً في اتفاق الطائف.

يصعب قبول فرضية قصور الحزب، الإيراني الهوية والتوجّه، عن توقّع ما آلت اليه الأمور، وهو تكريس ربط لبنان بالحرب السورية وتأزيمها، تحديداً اجتماعياً وأهلياً. فمقابل كل 3 لبنانيين، اليوم، على أراضي "لبنان الكبير" سوري نازح، سواء كان من أصحاب الحاجة، أو من أصحاب المال الوفير.

النوع الأول، يزاحم اليد العاملة اللبنانية، والنوع الثاني يسهم في رفع إيجارات السكن، والاثنان يرفعان أسعار المواد الاستهلاكية بحُكم نظرية العرض والطلب، وبذلك، يقلق الطرفان انتظام الحياة العامة، فكيف عند الالتفات الى يوميات قوى الأمن الداخلي، وما تحويه من تفلّت، إضافي، من القوانين واعتداءات على الآمنين.

هجرت الحرب نحو 13 مليون سوري الى داخل سوريا، ودول الجوار، تضخمت حصة لبنان منهم إلى مليون ونصف مليون بعد دخول "الحزب المتسلط" الحرب. وتكاد الوقائع تجزم بتحميله المسؤولية الميدانية الأساسية في هذا التدفق. فالنظام الأسدي كان محاصراً، برغم قواته وقدراته (طائرات، طوافات، دبابات) وعاجزاً عن قمع مقاتلي الثورة، ما انعكس محدودية في النزوح، لا سيما الى لبنان. لكن مع دخول الحزب الحرب، علناً، وبوقاحة سياسية في وجه الداخل اللبناني، أضاف مع نظيريه العراقي والإيراني، قوة الى النظام في دمشق، فتحوّل الأخير من الدفاع الى الهجوم، لكن ليس على الثوار، بل على المدنيين، لاستعدائهم على الثورة، بالإغارات والقصف وبراميل المتفجرات، بعدما سلّم الكيمائي الى الرقابة الدولية، وأعلن بذلك صلحه مع إسرائيل.

يدخل النظام، راهناً، حرب القلمون، ببطء متعمد، لتزخيم التهجير، ويحاول، دولياً، تسويق مجازره المقبلة على المدنيين بادعاء تأمين ممر آمن لإخراج السلاح الكيماوي. فيما الحزب المتسلط يسوق اعتداءاته على السوريين الآمنين، بادعاءات تتقلب بين الأسطورة الدينية،والاستراتيجية الأقلوية الضمنية.

أغلب الأحزاب الطائفية اللبنانية راهنت في وقت ما على استقواء طارئ لاداء دور أكبر منها. لا يشذّ الحزب إياه عن ذلك، لكن مغامرته أكثر كلفة، غداً، مما تركه أنداده. وما لم يحققه حافظ الأسد من ادعاء الشعب الواحد في البلدين، ينفذه من تربّى في ظلاله، في أسوأ صورة له: خلخلة الاجتماع اللبناني، وتوحيد الشعبين في مأساة لا نزال أمام طلائعها.

(عن النهار اللبنانية)
التعليقات (0)