صحافة عربية

متظاهرو "التحرير" يلوحون لـ"السيسي" بحبل المشنقة

الصحافة العربية - الثلاثاء
الصحافة العربية - الثلاثاء
هيمنت ذكرى شهداء شارع محمد محمود على العناوين الرئيسة للصحف ووسائل الاعلام المصرية المختلفة اليوم،بينما لم تحتفي بخبر رجوع المئات من النشطاء الى ميدان التحرير وسط القاهرة للتنديد هذه المرة بالفريق اول عبدالفتاح السيسي.

وفي الدول العربية الأخرى، هيمنت الحملة العسكرية الضخمة التي يقودها النظام السوري بمساعدة كبيرة من عناصر حزب الله اللبناني على الصحف اللبنانية وكثير من الصحف الخليجية التي نالت الفياضنات وأضرارها حصصا كبيرة أيضا من صفحاتها.

وفي المغرب العربي، القت نوايا الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة للترشح لولاية رابعة بظلال ثقيله على حزبه الذي يعيش أزمة قيادة حادة هذه الأيام. أما في تونس تبقى أنظار الصحفيين تترقب نتائج اجتماع زعيم حركة النهضة راشد الغنوشي برئيس اتحاد الشغل حسين عباسي أمس. 


قوى الثورة تعود الى التحرير

فبحسب جريدة الشروق المصرية وصلت فجر اليوم مسيرة تضم المئات من "القوى الثورية" الى ميدان التحرير وسط القاهرة لاحياء الذكرى الثانية لشهداء شارع محمد محمود، وهناك صادفت مجموعات من أنصار الفريق أول عبدالفتاح السيسي حيث سارعت الى طردها على الفور.

ولفتت الصحيفة إلى إن عدداً من المتظاهرين رفع لافتة عليها مجموعة صور موضوعة داخل "حبل مشنقة" ومن بين هؤلاء ظهرت صورة وزير الدفاع عبدالفتاح السيسي.

وفي السياق نفسه سارعت بعض وسائل الاعلام المحلية إلى التركيز على اعلان حركة "تمرد" رفض المشاركة في فعاليات إحياء ذكرى محمد محمود، وبررت قرارها برفضها أن "تعطى لفصيل خائن للثورة المصرية و الوطن مثل جماعة الإخوان الإرهابية فرصة لتوريط الثورة المصرية مرة أخرى في معارك هو المستفيد منها لخدمة قوى الظلام و الإرهاب"، بحسب وصفها.


عمرو أديب يطالب السيسي بعدم الترشح للرئاسة


من جهتها نقلت وسائل اعلام مصرية ظهور الإعلامى عمرو أديب في برنامجه الشهير "القاهرة اليوم" مطالبا السيسي بعدم الترشح للرئاسة. ووجه أديب رسالة إلى قال فيها "يا سيسي يابني مترشحش نفسك ومتبهدلش نفسك معانا".


هويدي: لجنة كتابة الدستور "تنظيم سري"

وفي الأردن نقلت صحيفة الغد عن المفكر المصري فهمي هويدي قوله إن لجنة كتابة الدستور المصري الجديد التيتعرف بـ"لجنة الخمسين" عبارة عن "تنظيم سري".

وأوضح هويدي الذي شارك في مؤتمر عن تجربة الاسلاميين مؤخراً نظمه مركز دراسات الشرق الأوسط بالقول:"لم نعلم كيف أجرت اللجنة مناقشاتها وتحاورت، سابقا كان هناك إذاعة علنية للمناقشات على الهواء، اما الآن فلا نعرف ما هي المعايير التي اعتمدت".
وأضاف "هناك أسئلة أساسية في أهدافها وشكلها"، مشيرا إلى أن اللجنة غير منتخبة، ويضيف "وكأننا نقول هنا، أننا انتقلنا من حكم الجماعة إلى حكم الشلة". 


ارصدة للفتية في الكويت 

في جريدة الوطن الكويتية تقرير يقول إن الكويت تصدرت الدول الخليجية من حيث نسبة الافراد الذين لديهم حسابات في البنوك ممن تزيد اعمارهم على 15 سنة.

وتنقل الصحيفة عن تقرير للبنك الدولي احصاءات محددة، حيث تصل نسبة من لديهم حسابات مصرفية في الكويت %86.8 مقابل %73.6 في عُمان، %65.9 في قطر، %64.5 في البحرين، %59.7 في الامارات، %46.4 في السعودية.


السعوديون والاماراتيون أكثر العرب تغريدا

وفي السعودية تقول صحيفة اليوم أن السعودية تصدرت دول العالم من حيث نسبة مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” النشطين مقارنة بحجم مستخدمي الإنترنت.

وأوضحت دراسة غربية إن 41 بالمائة من مستخدمي الإنترنت في المملكة العربية السعودية يغردون على شبكة "تويتر" بإنتظام.
وجاءت إندونيسيا والفلبين في المرتبتين الثانية والثالثة في الدراسة وبنسب متقاربة مع السعودية، بين 40 و41 بالمائة، فيما حلت جنوب أفريقيا في المرتبة الرابعة بنسبة 35 بالمائة ثم تركيا وتايلند في المرتبتين الخامسة والسادسة.

وتفوقت السعودية على دول مثل الولايات المتحدة الأمريكية والتي بلغت نسبة مستخدمي “تويتر” فيها 23 بالمائة من مستخدمي الإنترنت، والصين والتي بلغت نسبة مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي فيها نحو 19 بالمائة فقط.

وعلى مستوى الدول العربية، حلت الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الثانية خلف السعودية، بنسبة مستخدمين لموقع “تويتر” بلغت 27 بالمائة من مستخدمي الإنترنت في الدولة.

التعليقات (0)