اقتصاد دولي

الديون الشخصية في بريطانيا تقفز إلى 1.4 تريليون جنيه استرليني

شعار الجنيه الاسترليني - بريطانيا
شعار الجنيه الاسترليني - بريطانيا
كشف تقرير حديث أن حجم الديون الشخصية في المملكة المتحدة وصل إلى 1.4 تريليون جنيه استرليني، أي ما يعادل تقريباً حجم ناتج الاقتصاد الوطني للبلاد.

وقال تقرير مركز أبحاث العدالة الاجتماعية، والذي نشرته صحيفة "الغارديان"، الأربعاء، إن الناس الفقراء هم الأكثر تحملاً لوطأة الديون، حيث ارتفع متوسط دين الأسرة الواحدة منهم إلى 54 ألف جنيه استرليني، وهو ضعف ما كان عليه دينها قبل عقد من الزمن.

واضاف أن ما يقرب من نصف الأسر البريطانية ذات الدخل المنخفض انفقت أكثر من ربع دخلها على تسديد الديون في عام 2011، فيما تتسبب ديون الرهون العقارية وإيجارات المنازل بجعل أكثر من 5000 بريطاني بلا مأوى كل عام.

ووجد التقرير أن الديون الشخصية في المملكة المتحدة، بما في ذلك الإقراض العقاري، وصلت إلى 1.4 تريليون جنيه استرليني، أي ما يعادل 54 ألف جنيه استرليني للعائلة الواحدة بالمقارنة مع 29 ألف جنيه استرليني قبل عقد من الزمن، وأن الديون الاستهلاكية ارتفعت بمعدل ثلاثة أضعاف منذ عام 1993 لتصل إلى 185 مليار جنيه استرليني.

واشار إلى أن أكثر من 8 ملايين أسرة بريطانية لا تملك أية مدخرات، بما في ذلك نصف الأسر ذات الدخل المنخفض، في حين ارتفعت الديون المستحقة لبطاقات الإئتمان بمعدل ثلاثة أضعاف تقريباً منذ عام 1998 لتصل إلى 55.6 مليار جنيه استرليني.

وقال التقرير إن 300 ألف أسرة بريطانية تخلفت عن دفع أقساط الرهن العقاري في العام الماضي، وقامت المصارف العقارية باستعادة 34 ألف منزل لهذا السبب، وبزيادة مقدارها 60% منذ عام 2006.
التعليقات (0)

خبر عاجل