حقوق وحريات

قطر: الانتقادات بشأن وضع العمال "مزاعم وادعاءات"

تقرير سابق لمنظمة العفو الدولية يتهم قطر بـ"الاستغلال البشع للعمالة الأجنبية"
تقرير سابق لمنظمة العفو الدولية يتهم قطر بـ"الاستغلال البشع للعمالة الأجنبية"
عبرت قطر عن استعدادها للدخول في حوار مع البرلمان الأوروبي بالنسبة لتقرير ومشروع قرار يعده البرلمان حول "مزاعم وادعاءات" بشأن وضع العمال الوافدين في قطاع البناء، ووصفت تقرير مبعوث الامم المتحدة حول ذات الموضوع بـ"المضخم".

وتتعرض قطر التي ستستضيف كأس العالم لكرة القدم في 2020 لانتقادات تتعلق بظروف إقامة وعمال العمال الوافدين العاملين في قطاع الإنشاءات بشكل خاص.

وقال مصدر مسؤول في وزارة الخارجية لوكالة الانباء القطرية الخميس: إن "حكومة دولة قطر تقدر الاهتمام الذي يوليه البرلمان الأوروبي في هذا الشأن (حول قطاع البناء والتشييد في قطر)، ويسعدها أن تدخل في حوار مع أعضاء البرلمان، مع إدراكها بأن التحقيقات التي تجريها شركة "دي إل إيه بايبر" القانونية الدولية تسير على قدم وساق". واعتبر ان "مسودة اقتراح القرار الصادر عن البرلمان الأوروبي في حد ذاته يعد سابقاً لأوانه".

وأكد المصدر أن "حكومة قطر تأخذ المزاعم والادعاءات التي صدرت فيما يتعلق بقطاع البناء والتشييد بكل جدية، وقد وضعت بالفعل آلية مستقلة لمراجعة تلك المزاعم، ليتم التعامل معها كأمر ملح للغاية ومراجعتها من قبل شركة "دي إل إيه بايبر" القانونية الدولية وستكون هذه المراجعة شاملة، كما سيتم إجراؤها في أقرب وقت ممكن".

وأشار المصدر المسؤول في وزارة الخارجية في تصريحاته أيضاً الى بيان بعثة المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بحقوق الإنسان والمهاجرين وتقرير منظمة العفو الدولية، معرباً عن اعتقاده بأن "هذه التقارير تمثل تضخيماً للمزاعم والادعاءات التي أوردتها الصحافة في وقت سابق، تمت معالجتها في حينها" بحسب ما نقلت عنه وكالة الانباء القطرية.

وقال المصدر: "مع ذلك فإن حكومة دولة قطر ستتعامل بشدة مع أي انتهاكات من قبل الشركات العاملة في قطاع البناء والتشييد، خاصة فيما يتعلق بالعمالة المهاجرة".
التعليقات (0)