سياسة عربية

نقل 13 جثة لعناصر القاعدة من حضرموت إلى صنعاء

جنود يمنيون أثناء اشتباكات سابقة مع القاعدة - ا ف ب
جنود يمنيون أثناء اشتباكات سابقة مع القاعدة - ا ف ب
قالت وزارة الداخلية اليمنية إن "طائرة عسكرية نقلت 13 جثة لعناصر تنظيم القاعدة من محافظة حضرموت إلى العاصمة صنعاء".

وأضافت الوزارة في موقعها على الإنترنت، الجمعة، أن "طائرة عسكرية نقلت من مطار المكلا جثث 13 شخصًا من عناصر تنظيم القاعدة لقوا مصرعهم في المواجهات التي جرت مؤخرًا بالمحافظة مع الوحدات الأمنية والعسكرية إلى المستشفى العسكري في صنعاء".

وتابعت أن من بين المنقولين "قتلى الضربة الجوية في  مديرية غيل باوزير بحضر موت، الثلاثاء الماضي".

وأشارت الوزارة إلى أن "قيادتها كلفت المختصين في البحث الجنائي والأدلة الجنائية بالانتقال إلى المستشفى العسكري لمعاينة الجثث، والقيام بأعمال التوثيق الجنائي بالتنسيق مع النيابة الجزائية المتخصصة".

وشهدت مدينتا الشحر وغيل باوزير بمحافظة حضرموت خلال الأيام الماضية مواجهات عنيفة بين الجيش والأمن من ناحية، وعناصر القاعدة من ناحية أخرى، خلَّفت عددًا من الضحايا في صفوف الجانبين.

وتعاني مدينة صنعاء من انقطاع الكهرباء بالإضافة إلى محافظات أخرى إثر اعتداء على محطة للطاقة، حيث هاجم مسلحون قبليون، السبت، محطة مأرب الكهربائية، شرقي اليمن، مما أدى إلى تعطيلها وإخراجها عن الخدمة، وانقطاع التيار الكهربائي عن صنعاء ومحافظات أخرى.

وقال مصدر في المؤسسة العامة للكهرباء، إن مسلحين اعتدوا السبت، على محطة الكهرباء التي تضم خطوط نقل الطاقة، وذلك بمنطقة الجدعان بمحافظة مأرب، مما أدى إلى تعطيلها وإخراجها عن الخدمة.

ويعتدي رجال قبائل بصورة متكررة على خطوط نقل الكهرباء لتحقيق بعض المطالب مثل إطلاق سجناء، أو توظيف أبنائهم، مما يؤدي إلى انقطاع كامل للتيار الكهربائي.

وتزود محطة مأرب، التي تعمل بالغاز، محافظات يمنية بنحو 340 ميجاوات من أصل 700 ميجاوات، هي مجمل الطاقة المنتجة في اليمن.

وكان وزير الكهرباء والطاقة اليمني صالح سميع قال، مطلع الشهر الماضي في مؤتمر صحفي بصنعاء، إن ما تنتجه البلاد من الطاقة "شحيح" مقارنة بالدول المجاورة، مشيراً إلى أن الهجمات على خطوط نقل الكهرباء تعقّد المسألة، وتحرم اليمنيين من الكهرباء.

وأشار سميع إلى أن وزارته تدرس شراء أبراج كهربائية متنقلة من إحدى الشركات الكندية؛  لمواجهة أي اعتداءات جديدة على أبراج الكهرباء.

ووجّهت الحكومة اليمنية مرارا وزارتي الداخلية والدفاع باتخاذ كافة الإجراءات للقبض على المعتدين، لينالوا العقوبات الرادعة، لكن تلك التوجيهات لم تعمل على إيقاف تلك الاعتداءات.

وحّذرت المؤسسة العامة للكهرباء في وقت سابق من انهيار المنظومة الكهربائية، في ظل الاعتداءات المتكررة على خطوط الكهرباء. 

ويشكو مواطنون من معاناة كبيرة جراء الانقطاعات المتكررة للكهرباء، حيث يتكبدون خسائر نتيجة تعرض ممتلكاتهم الكهربائية للتلف.

يذكر أن اليمن يشهد منذ بداية العام الماضي، سلسلة اغتيالات وهجمات استهدفت عددًا من المسؤولين الحكوميين وقيادات بالجيش والشرطة، بجانب استهداف مقرات تلك القيادات.

وينشط تنظيم القاعدة في عدد من المحافظات الجنوبية والشرقية اليمنية، مستغلاً الأوضاع السياسية والأمنية المتردية في البلاد.
التعليقات (0)