سياسة عربية

الجامعات المصرية تتظاهر في ذكرى "رابعة"

احتجاجات طلاب مصر - الاناضول
احتجاجات طلاب مصر - الاناضول
أطلقت قوات الأمن المصرية قنابل الغاز المسيل للدموع لإجبار طلاب طلاب جامعة "المنصورة" بدلتا النيل على العودة إلى الحرم الجامعي بعد خروجهم في مسيرة منددة بالإنقلاب.

وجاء ذلك ضمن مظاهرات احتجاجية اندلعت بعدة جامعات مصرية اليوم الأحد ضمن فعاليات "كلنا رابعة" التي دعا لها التحالف المؤيد للرئيس المنتخب محمد مرسي في أسبوع إحياء ذكرى 100 يوم على فض اعتصامي "رابعة العدوية" و"النهضة".

ولم يتضح على الفور سقوط مصابين جراء تلك المواجهات.

معارضون لمرسي ينضمون للاحتجاجات

ونظم طلاب بجامعة الأزهر بمدينة نصر شرقي القاهرة سلاسل بشرية أمام أغلب الكليات ضمن فعاليات "كلنا رابعة" وتنديدا مقتل أحد الطلاب الأربعاء الماضي.

كما دخل بعض الطلاب أيضا في إضراب عن الدراسة ولأول مرة ينضم إليهم طلاب ينتمون لتيارات سياسية عرفت بمعارضتها لمرسي وبينهم طلاب حركة 6 إبريل وحزب الدستور ومصر القوية والذين أعربوا عن تضامنهم ضد مقتل طالب بالأزهر قبل أيام في مواجهات مع قوات الأمن.

وقال محمود الأزهري المتحدث باسم حركة "طلاب ضد الانقلاب في جامعة الأزهر" إن جميع كليات الجامعة دخلت فعليا اليوم في "إضراب عام" عن الدراسة ردا على اقتحام قوات الداخلية للمدينة الجامعية والمطالبة بـ"الحرية للطلاب المعتقلين والقصاص للقتلى".
وتظاهرت أيضا طالبات بجامعة الأزهر داخل الحرم الجامعي ورددن هتافات مناوئة للجيش والشرطة وأعلنّ مقاطعة الدراسة حتى إطلاق سراح زملائهم "المعتقلين".

ولأول مرة شهدت جامعة الأزهر خروج مسيرة داعمة لوزير الدفاع عبدالفتاح السيسي وانطلقت المسيرة من أمام كلية هندسة بنات وطافت الجامعة ولم تحدث اي احتكاكات بين الجانبين.

وتم إلغاء امتحانين كانا مقررين اليوم بكلية الصيدلة للبنات بعد إضراب غالبية الطلاب عن الدراسة.

وشارك العشرات من أعضاء هيئة التدريس بجامعة القاهرة في وقفة احتجاجية أمام المقر الإداري للجامعة للمطالبة بإطلاق سراح زملائهم الأستاذة والطلاب "المعتقلين".

ورفعوا لافتات مكتوب عليها "الحرية للمعتقلين" وشعار رابعة كما رفعوا صورا لعدد من الأساتذة الذين قتلوا أو ألقي القبض عليهم مؤخرا.

استاذة الجامعات يحتجون

وظهرت مساعدة الرئيس المنتخب محمد مرسي للشئون السياسية باكنيام الشرقاوي للمرة الاولي منذ الانقلاب في 3 يوليو/ تموز في مظاهرات طلابية خرجت اليوم من جامعة القاهرة.

وتقدمت الشرقاوي المسيرة الطلابية والتى نظمت عصر اليوم الاحد لاحياء ذكري مرور 100 يوم على فض اعتصامى رابعة والنهضة بجوار مستشارة مرسى لشئون المراة أميمة كامل التي سبق أن شاركت في فعاليات مؤيدة لمرسي عقب الإطاحة به.

وبمشاركة الشرقاوي قام الطلاب المتظاهرون من الطلاب  بحرق العلمين الإسرائيلى والأمريكى ووجه الطلاب شعارات مناهضة للأمن والشرطة المتمركزة بميدان النهضة رافعين شعارات رابعة.

وارتدت الشرقاوي وشاحا مكتوب عليه "جبهة جامعات ضد الانقلاب..اساتذة جامعات ضد حكم العسكر" ملوحة اثناء مشاركتها اساتذة الجامعة باشارة رابعة التي للتذكير بمجزرة فض الاعتصام في ميدان رابعة العدوية.

وأعلن طلاب بكلية الهندسة جامعة القاهرة كذلك الدخول في إضراب عام عن الدراسة اليوم مطالبين بالإفراج عن زملائهم المقبوض عليهم وكذلك نظم طلاب هندسة "شبرا" فعاليات احتجاجية ضد ما وصفوه بـ"الانقلاب".

ورفع الطلاب لافتات مكتوب عليها" الإضراب هو الحل" كما رفضوا دخول المدرجات لحضور المحاضرات.

اسبوع مذبحة القرن

وشهدت جامعتة "حلوان" فعاليات احتجاجية مشابهة من جانب الطلاب وكذلك كلية "الدراسات الإسلامية" التابعة للأزهر بدلتا النيل.
وفي محافظة الغربية دلتا النيل شارك طلاب بجامعتي "طنطا" و"الأزهر" وقفة احتجاجية ضد ما وصفوه بـ"الانقلاب العسكري" في ذكرى مرور 100 يوم على فض اعتصامي "رابعة" و"النهضة" في 14 أغسطس/ أب الماضي.

وفي مدينة الإسماعيلية شمال شرق القاهرة تظاهر طلاب بجامعة "قناة السويس" تنديدا بما وصفوه بـ"عنف" الشرطة وقوات الجيش ضد المتظاهرين في ذكرى مائة عام على فض الاعتصامين.

وخرجت مسيرة طلابية أيضا من جامعة "المنيا" حيث طافت شوارع المدينة للمطالبة بـ"القصاص من قتلة" المعتصمين في رابعة العدوية والنهضة.

ودعا "التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب" المؤيد لمرسي إلى مسيرات حاشدة في كافة ميادين البلاد اليوم تحت عنوان "كلنا رابعة" في إطار ما سماه بـ"أسبوع مذبحة القرن" لإحياء ذكرى مرور مائة يوم على فض اعتصامي "رابعة العدوية" و"نهضة مصر" بالقوة في 14 أغسطس/ أب الماضي ما خلف مئات القتلى في صفوف المعتصمين.
التعليقات (0)