ملفات وتقارير

اتحادات طلابية تستقيل بعد حبس فتيات "الاسكندرية"

دخول قوات الأمن لحرم الجامعات أثار غضب الاتحادات الطلابية - أ ف ب
دخول قوات الأمن لحرم الجامعات أثار غضب الاتحادات الطلابية - أ ف ب
قدم "اتحاد طلاب جامعة الإسكندرية" المصرية استقالة جماعية احتجاجا على الحكم الصادر بحبس عدد من طالبات الإسكندرية الأربعاء.

وللسبب ذاته صدرت استقالات من قيادات واتحادات طلابية أخرى في كليات تابعة للجامعة.

واحتجاجا على دخول قوات من الأمن لحرم الجامعة والقبض على متظاهرين من الطلاب أعلن اتحاد طلاب جامعة عين شمس تعليق كافة أنشطته المركزية اعتبارا من السبت المقبل ولأجل غير مسمي فيما أعلن اتحاد طلاب جامعة الفيوم بدء إضراب عام بجميع كليات الجامعة ابتداء من اليوم الخميس.

وكانت محكمة مصرية قضت الأربعاء بحبس 14 فتاة من مؤيدات الرئيس المنتخب محمد مرسي لمدة 11 عاما وشهرا واحدا وقررت إيداع سبع فتيات أخريات دور الرعاية الاجتماعية لكونهن أقل من السن القانونية بتهم التجمهر واستخدام القوة والانضمام إلى جماعة مخالفة لأحكام القانون وحيازة منشورات وتوزيعها.

وعدد من الفتيات اللاتي صدر بحقهن أحكام بالحبس هن طالبات في جامعة الإسكندرية.

وفي رد فعل منه على هذا الحكم أعلن "اتحاد طلاب جامعة الإسكندرية" استقالته وقال "نعلن نحن اتحاد طلاب جامعة الإسكندرية عن استقالتنا الجماعية على خلفية التعديات السافرة المتتالية على الطلاب فى عموم الجامعات المصرية وخصوصا فى جامعة الإسكندرية وبعد الحكم المبالغ فى ظلمه على بعض من طالبات الجامعة ولأننا أدركنا أن دور الاتحاد لن يتعدى اختصاصاته اللائحية".

وللسبب ذاته أعلنت عدة اتحادات طلابية لكليات في جامعة الإسكندرية استقالتها في بيانات نشرت على مواقعها الإلكترونية وعلى صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي على شبكة الإنترنت ومن بينها: "اتحاد طلاب كلية الهندسة" و"اتحاد طلاب كلية الطب".

تأتي هذه الاستقالات وسط أنباء عن استقالات جماعية مماثلة صدرت من اتحادات طلابية أخرى بجامعة الإسكندرية منها كليات"الآداب" و"الفنون الجميلة" "الصيدلة" واستقالات جزئية فى كليات: "طب الأسنان "و"العلوم" و"الطب البيطري" و"السياحة والفنادق" بحسب مصادر طلابية. 

وأفادت المصادر ذاتها أن دعوات للإضراب عن الدراسة انتشرت في صفوف الطلاب بمختلف كليات جامعة الإسكندرية احتجاجا على الحكم الصادر ضد الفتيات الـ 21 المنتميات لحركة "7 الصبح" المؤيدة لمرسي خاصة أن عدد منهن طالبات بالجامعة.

على النحو نفسه أعلنت أمنية أحمد السيد نائب رئيس اتحاد طالبات كليه تربيه رياضية بنات بجامعة الإسكندرية استقالتها.

ومبررة سبب استقالتها قالت في تصريح على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "أنا نائبة اتحاد صورية لا استطيع المساعدة ولا استطيع أن احمى حق طالبة في مواجهة الظلم والفساد المقام فى بلدي".

كذلك أعلن  باهر عادل نائب رئيس اتحاد طلاب جامعة الإسكندرية تقديم استقالته.

وفي سياق ذي صلة أصدر اتحاد طلاب جامعة الفيوم بيانا مساء الأربعاء أعلن فيه بدء إضراب عام بجميع كليات الجامعة وتوقف الدراسة ابتداءا من اليوم الخميس احتجاجا علي ما شهدته الجامعة الأربعاء من دخول قوات الشرطة وإطلاق الغاز المسيل للدموع بكثافة علي الطلاب والقبض علي 5 من بينهم طالبتان.

وأضاف الاتحاد في بيانه أنه "لن تكون هناك دراسة فى الجامعة إلا بعد الافراج عن جميع الطلاب" موضحا: "قرارنا يستند الى دماء قد سالت وحقوق قد سلبت وأعراض قد انتهكت وندعو جميع الاتحادات الطلابية بالجامعة للمشاركة فى الإضراب".

ولأسباب مماثلة قرر مجلس اتحاد طلاب جامعه عين شمس تعليق كافة أنشطته المركزية اعتبارا من السبت المقبل ولأجل غير مسمي.

وتشهد جامعات مصرية احتجاجات متواصلة منذ بداية العام الدراسي أواخر سبتمبر / أيلول الماضي بعضها مؤيدة للرئيس المنتخب محمد مرسي الذي انقلب عليه الجيش في 3 يوليو / تموز الماضي وأخرى تنتقد طريقة تعامل الشرطة مع الطلاب والقبض على زملائهم.

من جانب آخر طلب مسؤول مصري استبعاد 230 إماما وخطيبا من العمل بمساجد محافظة الغربية زعم "استغلالهم المنابر في العمل السياسي".

وفي تصريحات صحفية أوضح وكيل وزارة الأوقاف المصرية بمحافظة الغربية محمد يونس أنه أرسل الأربعاء كشفا بأسماء 230 إماما وخطيبا إلى المقر الرئيسي للوزارة في القاهرة يطلب فيها استبعادهم من وظائفهم مشيرا إلى أنه سبق ذلك إحالتهم لتحقيق داخلي في اتهامات بـ"استغلال منابر المساجد في الترويج لجماعة الإخوان والدعوة للتظاهرات المؤيدة للرئيس المنتخب محمد مرسي".

وذكر أن "الوزارة حذّرت من قبل من محاولة استغلال المساجد في العمل السياسي والدعوة لأحد الأطراف السياسية" على حد وصفه.

وأضاف في هذا الصدد أن وزارة الاوقاف "تحذر من استغلال المساجد في توجيه الناس لرأى معين في الاستفتاء على مشروع الدستور".

وفي وقت سابق أعلن عمرو موسى رئيس "لجنة الخمسين" لتعديل دستور مصر لعام 2012 عن شروع اللجنة بدءا من السبت المقبل ولمدة 4 ايام في التصويت النهائي على مشروع الدستور المعدل.

فيما قال المتحدث باسم لجنة الخمسين لتعديل الدستور محمد سلماوى أن الدعوة إلى الاستفتاء الشعبي على مشروع الدستور ستكون بنهاية شهر ديسمبر/ كانون أول المقبل.
التعليقات (0)