سياسة دولية

امريكا تنصح طيرانها التجاري باخطار الصين بخطط الطيران

مسؤول : تحذير شركات الطيران لا يعني قبول التعليمات الصينية (ارشيفية) ا ف ب
مسؤول : تحذير شركات الطيران لا يعني قبول التعليمات الصينية (ارشيفية) ا ف ب
قالت الولايات المتحدة انها نصحت شركات الطيران التجارية الامريكية باخطار السلطات الصينية بخطط طيرانها فوق بحر الصين الشرقي رغم تصريح مسؤول بالادارة الامريكية بان ذلك لا يعني قبول واشنطن القواعد الصينية الجديدة.

وجاءت هذه التعليمات في وقت تصاعدت فيه حدة التوتر بشأن جزر متنازع عليها في بحر الصين الشرقي وقيام الصين بارسال طائرات امس الجمعة ردا على دخول طائرتي تجسس أمريكيتين وعشر طائرات يابانية من بينها مقاتلات إف-15 المنطقة الصينية الجديدة للدفاع عن المجال الجوي .

وكانت الصين قد اعلنت الاسبوع الماضي ان الطائرات الاجنبية التي تعبر منطقة الدفاع الجوي الجديدة لابد وان تحدد للسلطات الصينية هويتها.

وقالت وزارة الخارجية الامريكية في بيان ان"الحكومة الامريكية تتوقع عموما ان تعمل شركات الطيران الامريكية العاملة دوليا بما يتفق مع اخطارات الملاحين الجويين التي تصدرها الدول الاجنبية.

وأضافت "توقعنا بتوافق عمليات شركات الطيران الامريكية مع اخطارات الملاحيين الجويين لا يشير الى قبول الحكومة الامريكية للشروط الصينية." 

وقالت جين ساكي المتحدثة باسم وزارة الخارجية الامريكية الاربعاء انه طلب من شركات الطيران الامريكية بان تتخذ خطوات العمل بشكل امن فوق بحر الصين الشرقي ولكنها لاتعرف ما اذا كانت القواعد الجديدة ستؤثر على شركات الطيران التجارية او الطائرات الحربية فقط.

وقال مسؤول بالادارة الامريكية الجمعة ان الخطوة الصينية محاولة على ما يبدو "لتغيير الوضع الراهن في بحر الصين الشرقي من جانب واحد ومن ثم اثارة توترات اقليمية وزيادة خطر سوء التقدير والمواجهة والحوادث.

"نحث الصينيين على توخي الحذر وضبط النفس ونجري مشاورات مع اليابان والاطراف المعنية الاخرى في كل المنطقة."
التعليقات (0)

خبر عاجل