سياسة عربية

منع الطائرات التركية الخاصة من الهبوط بكردستان

يأتي القرار  وسط  توتر عراقي تركي - ا ف ب
يأتي القرار وسط توتر عراقي تركي - ا ف ب
منعت السلطات العراقية الطائرات التركية الخاصة من دخول أجواء إقليم كردستان، بحسب ما أفاد مسؤولون السبت.

وقالت مديرة مطار أربيل، عاصمة أقليم كردستان، تلار مصطفى في تصريح لوكالة فرانس برس: "إنه منذ أمس الجمعة، أوقفت بغداد الطائرات الخاصة الآتية من تركيا".

وشددت على أن القرار الصادر عن وزارة النقل، يشمل فقط الطائرات الخاصة"، مشيرة إلى أن السلطات العراقية في بغداد، لم توضح السبب وراء ذلك.

وأكد مسؤولان كرديان، رفضا الكشف عن اسميهما، منع طائرة تركية خاصة من الهبوط في إقليم كردستان مساء الجمعة.

وسبق أن منعت بغداد قبل نحو عام، طائرة وزير الطاقة التركي تانر يلدز من الهبوط في إقليم كردستان، وبررت ذلك بالقول "إن هذه الرحلة لم تحصل على الموافقات القانونية".

وجاء القرار الأخير، بمنع الطائرات التركية الخاصة، عشية مؤتمر للطاقة، يستمر لأربعة أيام في أربيل، من المفترض أن يحضره وزير الطاقة التركي.

وقال مسؤول كردي في الحكومة المحلية لفرانس برس، تعليقا على هذا القرار "نحن معتادون على هذه التحركات المثيرة للشفقة من قبل بغداد"، مضيفا أن القرار لن يؤثر على المؤتمر".

ويأتي القرار بمنع الطائرات التركية الخاصة، وسط  توتر عراقي تركي، حيال أنبوب للنفط ينوي الإقليم التصدير من خلاله إلى تركيا، علما أن بغداد تصر على أن تحظى كل صادرات النفط وعقوده على موافقتها.

وكان رئيس الحكومة المحلية في الإقليم الكردي نيجيرفان بارزاني، أعلن في أنقرة مؤخرا أن تصدير النفط من هذا الأنبوب قد يبدأ في كانون الأول/ديسمبر المقبل.

وقد أصدرت وزارة الخارجية التركية السبت، بيانا أوضحت فيه أنه تم خلال زيارة بارزاني الاتفاق على عقود تجارية في مجال الطاقة تتناسب مع الدستور العراقي.

وأضافت الوزارة، في البيان أن مسار هذه العقود لم يحدد بشكل نهائي بعد، داعية إلى بحث هذه المسألة ضمن عملية ثلاثية الأطراف، في إشارة إلى بغداد وأنقرة وأربيل.
التعليقات (0)