سياسة عربية

قوات الاحتلال تعتقل 15 فلسطينيا بالضفة

اعتقالات قوات الاحتلال لشبان فلسطينيين - الأناضول
اعتقالات قوات الاحتلال لشبان فلسطينيين - الأناضول
اعتقل جيش الاحتلال الإسرائيلي الاثنين، 15 فلسطينيا من مدن وبلدات الضفة الغربية المحتلة، بحجة أنهم مطلوبين لأجهزة الأمن الإسرائيلية.

وقالت إذاعة الاحتلال العامة باللغة العربية، إن الجيش الإسرائيلي اعتقل المطلوبين، ونقلهم إلى مراكز التحقيق.

وقال شهود عيان إن قوة عسكرية إسرائيلية، نفذت اقتحاما عسكريا لبلدة دير سامت في الخليل، وداهمت عددا من المنازل، واعتقلت أربعة مواطنين.

 ولفت الشهود إلى أن قوات الاحتلال نفذت عدة اقتحامات في محافظات بالضفة الغربية، حيث اقتحمت نابلس شمال الضفة، واعتقلت ثلاثة مواطنين، وبلدة يعبد قرب جنين واعتقلت ثمانية مواطنين.

وعادة ما تقتحم قوات احتلال إسرائيلية مدن وبلدات الضفة، لاعتقال من تصفهم بالمطلوبين لأجهزة الأمن الإسرائيلية.

قصف على خانيونس

فتحت جيبات وآليات عسكرية إسرائيلية، فجر الاثنين، نيران أسلحتها الرشاشة بشكل مكثف ومتقطع تجاه منازل المواطنين وأراضيهم الزراعية، على أطراف حي الفخاري الشرقية جنوب شرق محافظة خانيونس، جنوب قطاع غزة.

وأفاد مراسلو وكالات فلسطينية نقلاً عن شهود عيان، قيام عدد من جيبات الاحتلال والآليات العسكرية المتمركزة في محيط بوابة شراب العسل، بإطلاق النار بكثافة وبشكل عشوائي تجاه الأحياء الشرقية للمنطقة المذكورة، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات، فيما حلقت طائرات الاستطلاع بأجواء المنطقة بشكل مكثف ومنخفض.

وأشارت المصادر إلى أن تحركات نشطة وغير اعتيادية للآليات شوهدت على طول الشريط الحدودي بين المواقع المذكورة.

إصابات في مواجهات "أبو ديس"

اندلعت في وقت متأخر من مساء أمس الأحد، مواجهات عنيفة استمرت حتى منتصف الليل، في بلدة أبو ديس شرقي مدينة القدس المحتلة، أدت إلى إصابة ثلاثة شبان بحالات اختناق جراء قنابل الغاز المسيل للدموع، بحسب شهود عيان.

وقال الشهود إن "قوات من الجيش الإسرائيلي دخلت في اشتباكات عنيفة مع شباب فلسطيني بعد اقتحامه وسط بلدة أبو ديس، استخدم فيها الرصاص والقنابل المسيلة للدموع".

وأضاف الشهود أن "ثلاثة من الشبان أصيبوا بحالات اختناق جراء الغاز الكثيف الذي أطلقه الجنود باتجاههم ".

وتقع بلدة أبوديس شرق المسجد الأقصى المبارك، لكن أهلها ممنوعون من الوصول إلى المسجد بسبب جدار الفصل الذي يعزل أحياء بضواحي القدس (أبو ديس والعيزرية والسواحرة الشرقية) عن مركز المدينة، وتشهد مواجهات شبه ليلة بين الجيش الإسرائيلي والشبان الفلسطينيين، حيث تعتبر من أكثر البلدات التي تشهد تظاهرات في فلسطين .

فلسطينيون يحبطون طقوسًا تلمودية بالأقصى

قالت مؤسسة فلسطينية، إن المصلين وطلبة العلم المتواجدين في المسجد الأقصى المبارك تمكّنوا من التصدّي لمجموعة من المستوطنين المتطرفين، اقتحمت المسجد وشرعت بأداء طقوس تلمودية عند "باب الرحمة" الواقع في الجهة الشرقية للأقصى.

وأضافت "مؤسسة الأقصى للوقف والتراث" في بيان صحفي الأحد، إن طلاب وطالبات مصاطب العلم احتشدوا عند "باب الرحمة" وأطلقوا صيحات التكبير والهتافات والشعارات المناصرة للمسجد الأقصى المبارك، مؤكدين على حق المسلمين وحدهم فيه.

وأشارت المؤسسة في بيانها، إلى أن قوات كبيرة من شرطة الاحتلال ووحداتها الخاصة اعتدت على طلبة العلم والمصلين وكبار السن، واعتقلت ثلاثة منهم وحالت دون اشتباكهم بصورة مباشرة مع المستوطنين الذين وفرت لهم الشرطة خروجاً آمناً من "باب الأسباط" .

وأفادت بأن إحدى طالبات مصاطب العلم وتدعى أنهار العجلوني، أصيبت بجراح في رأسها بعد أن ألقى عليها مستوطن حجراً خلال المواجهات.

ولفت البيان، إلى أن وتيرة اقتحامات المستوطنين للأقصى ارتفعت بعد سلسلة دعوات أطلقتها ما تُعرف بـ "منظمات الهيكل" بمناسبة عيد الأنوار "الحانوكا" العبري، محذرة من تصاعد حدتها بشكل أكبر خلال الأيام القليلة القادمة.
التعليقات (0)