صحافة عربية

لاريجاني: دور سلطنة عمان في المنطقة "إيجابي جدا"

الصحافة العربية - الخميس
الصحافة العربية - الخميس
غابت الأحداث الكبرى عن عناوين الصحف العربية، وسيطرت متابعات لقضايا إقليمية سابقة وبعض الملفات المحلية على جميعها تقريبا، لكن ذلك لا يعني انفراد بعض الصحف ببعض التصريحات أو التغطيات الخاصة والمميزة.

قضايا فساد كبرى في شركة النفط الجزائرية
في صحيفة الشروق الجزائرية كتب حسان حويشة تقريرا حول ما أسماه عودة "قضية الفساد الدولي والرشاوى بين الشركة الوطنية للمحروقات (سوناطراك) والإيطالية (سايبام- مجمع إيني) إلى الواجهة مجددا".

وقال التقرير إن "تسريبات وشهادات جديدة لمدير البناء والهندسة الأسبق في شركة سايبام (بييترو فاروني) خلال فترة حبسه بايطاليا" وقفت وراء إثارة القضية الجديد.

وكشف فاروني في تصريحاته عن "العمولة" التي حصل عليها وزير الطاقة الأسبق شكيب خليل لقاء حصول الإيطاليين على مشروع غازي بمنطقة حاسي مسعود شرق البلاد.

وتحت عنوان "شكيب خليل قبض 500 مليار كرشوة لمشروع منزل لجمت بحاسي مسعود" تنقل الصحيفة عن الايطالي فاروني قوله إن "اللقاءات من أجل الحصول على صفقة مشروع الحقل الغازي بحاسي مسعود  "MLE" تمت بين شكيب خليل شخصيا والوسيط بجاوي من جهة، وباولو سكاروني المدير التنفيذي لمجمع إيني من جهة أخرى".

وذهب المتحدث إلى حد التأكيد على أن شكيب خليل وبعض من أقاربه وحاشيته حصلوا على 41 مليون يورو كعمولة من "إيني" لقاء الحصول على المشروع الغازي بحاسي مسعود.

لاريجاني : دور سلطنة عمان في المنطقة "إيجابي جدا"
كتبت خلود الفزارية في صحيفة عمان العمانية أن رئيس مجلس الشورى بإيران علي لاريجاني أشاد بدور سلطنة عمان "الايجابي جدا" في المنطقة خلال لقائه السلطان قابوس بن سعيد أمس.

ويشير لاريجاني في هذا الصدد الى دور سلطنة عمان في احتضان "المحادثات السرية" بين طهران والدول الكبرى قبيل التوقيع على ما عرف بـ"جنيف الإيراني" بين طهران والدولة (5+1) قبل أيام.

الوظائف العسكرية تتصدر أحلام الطلاب القطريين
كتب محروس رسلان عن استطلاع ميداني أجرته صحيفة الراية القطرية بين طلبة مدارس قطريين كشف فيه إن "العمل في القوات المسلحة أو الشرطة تتصدران أحلام الطلبة".

وقال التقرير إن "اختيار الطلبة سببه التقدير الذي يحتفظ به هؤلاء اتجاه دور تلك الأجهزة في حفظ الأمن والاستقرار الداخلي وحماية الحدود والجاهزية الدائمة لصد أي عدوان يهدد الوطن".

وبحسب الصحيفة "جاءت التخصصات والوظائف العلمية في المرتبة الثانية، وشملت التخصصات الهندسة وخاصة المعمارية والبترول والكمبيوتر، فيما احتل تخصص  الطب وإدارة الأعمال المرتبة الثالثة".

وتقول الصحيفة إن "عدد من الطلبة أكد أن أحلامهم مستمدة من قدرتهم على تحقيق النجاح في قطاع معين، فيما رأى آخرون أن إرضاء الآباء أهم عوامل اختيار المجال الدراسي والتعليمي، واختار آخرون مهنة الآباء والأقارب نظراً لتأثرهم بالنجاح والوضع الاجتماعي المتميز".

دبلوماسي أميركي يدعو إلى البدء بالتحدث لنظام الأسد
تحت عنوان "الظواهري أرسل أبو خالد السوري لتسوية الخلافات بين النصرة وداعش" نقلت صحيفة الرأي الكويتية عن صحيفة "نيويورك تايمز" قولها إن "تصاعد القتال الطائفي والقبلي في الشرق الأوسط وفر فرصا للمجموعات الجهادية في كل المنطقة، وأثار المخاوف بين مسؤول الاستخبارات ومكافحة الإرهاب الأميركيين من أن الإسلاميين المتحالفين مع القاعدة قد يقيمون قاعدة لهم في سورية قادرة على تهديد إسرائيل وأوروبا".

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن "الإشارات الجديدة على اكتساب "القاعدة" قوة دفع تمتد من مالي وليبيا في الغرب إلى اليمن في الشرق".

ولم تستطع الصحيفة التنبؤ بمدى استمرار الخلافات الداخلية بين المجموعات المختلفة، مشيرة إلى أن زعيم تنظيم "القاعدة" أيمن الظواهري أرسل أخيرا مبعوثا هو أبو خالد السوري في محاولة لتسوية الخلافات بين فصيلين رئيسيين هما "جبهة النصرة" وتنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" (داعش) اللذان يقاتلان ضد قوات بشار الأسد".

وتنقل الصحيفة عن رئيس هيئة الاركان المشتركة للقوات الأميركية الجنرال مارتن ديمبسي قوله إن "القاعدة توسع فروعها في العدد وفي بعض الأحيان في القدرات أيضا. علينا أن نراقب ونحدد أيا من الفروع محلي وأيا منها إقليمي أو عالمي. وكل من هذه الفروع يتطلب توجها مختلفا".

وترصد الصحيفة دعوات لبعض المسؤولين والمحللين الأميركيين للتحدث إلى نظام الأسد، ومن بينها دعوة "الديبلوماسي المخضرم ريان كروكر الذي خدم سفيرا في بلدان عدة في المنطقة بما فيها الكويت وسورية والعراق وأفغانستان"، حيث قال "علينا البدء بالتحدث إلى نظام الأسد مجددا. يجب أن يتم ذلك بهدوء كبير جدا، فالأسد على سوئه، ليس اسوأ من الجهاديين الذين سيتسلمون السلطة في غيابه".
الإعلامي الساخر باسم يوسف: الجيش تأثر بحلقة في برنامج .. لو دخل حرب هيعمل إيه؟؟

ترصد صحيفة الشروق المصرية مقابلة للإعلامي الشهير باسم يوسف مقدم برنامج "البرنامج" مع احدى القنوات التلفزيونية الخاصة، وفيها يعبر يوسف عن آرائه في شؤون إعلامية وسياسية أبرزها رفضه ترشح الفريق أول عبدالفتاح السيسي للرئاسة.   

وتقول "الشروق" إن الإعلامي الساخر استنكر تصريحات أحد الخبراء الاستراتيجيين، الذي صرح عقب الحلقة على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، بأن هناك غضب واستياء داخل صفوف الجيش من هذه الحلقة، متسائلاً: "أنت لحقت في 4 ساعات تنزل وتروح الجيش وتعرف رد فعله؟"، وقائلاً: "أنت غير إنك أفتيت وقلت حاجة محصلتش أنت أسأت للجيش المصري"، متسائلاً: "أنت عايز تقولي إن الجيش تأثر بحلقة في برنامج أومال لو دخل حرب هيعمل إيه"، على حد تعبيره.

وأضاف يوسف، أنه لم يسخر من الفريق عبد الفتاح السيسي أو الرئيس المؤقت عدلي منصور، في الحلقة الأولى من البرنامج، بل سخر فقط من الأجواء التي تلت 30 يونيو، مضيفًا أنه حتى لو هاجمهم كأشخاص فهو لا يرى أي مشكلة في ذلك، قائلاً: "كلنا ولاد تسعة"، حسب وصفه.

وحول ما إذا كان منتج البرنامج من الاخوان المسلمين قال يوسف إنه "يريد أن يوضح نقطة هامة لم يشر إليها من قبل، وهي أن منتج برنامجه ينتمي لعائلة إخوانية، وشقيقه كان من الفريق الرئاسي في ظل النظام السابق، وتم حبسه بعد 30 يونيو"، كاشفا أن "المنتج نفسه ليس إخوانيا ولا يطيق الإخوان، وهو ما جعله على خلاف دائم مع عائلته"، على حد قوله.

وعند سؤاله عن مستقبل "البرنامج"، أجاب بأنه يرى أن مسألة العودة مرة أخرى إلى قناة "CBC" أصبحت مستحيلة، معللاً ذلك بأن مصداقية "البرنامج" في حالة عرضه في هذه القناة ستكون مجروحة بصورة كبيرة، مضيفًا أنه تلقى عروضًا من قنوات كثيرة للعمل بها، قائلاً "لا يوجد قناة داخل مصر وخارجها إلا وتحدثت معي بشأن العمل بها"، على حد قوله.

وقال باسم يوسف، عن الفريق عبد الفتاح السيسي، إنه لا يتمنى أن يتسبب حب الناس له في إفساد السلطة، متمنيًا أن لا يترشح للرئاسة حبًا في القوات المسلحة، مذكره بعبارته التي قال فيها في أحد خطاباته قبل 30 يونيو "لو الجيش رجع الحياة السياسية مصر هترجع 40 سنة للوراء".
التعليقات (0)

خبر عاجل