سياسة دولية

سنودن : امريكا تسجل مواقع 5 مليارات هاتف يوميا

قدر كبير من البيانات التي جمعتها وكالة الامن القومي حصلت عليه "بالصدفة"
قدر كبير من البيانات التي جمعتها وكالة الامن القومي حصلت عليه "بالصدفة"
قالت صحيفة واشنطن بوست الاربعاء نقلا عن مصادر من بينها وثائق حصل عليها إدوارد سنودن الموظف السابق بوكالة الامن القومي الامريكية ان الوكالة تجمع حوالي 5 مليارات تسجيل يوميا بشان مواقع الهواتف المحمولة عالميا بما في ذلك مواقع هواتف بعض الامريكيين.

واضافت الصحيفة انه وفقا لوثائق شديدة السرية ومقابلات مع مسؤولين بالمخابرات فإن تلك التسجيلات تغذي قاعدة بيانات لتخزين معلومات عن مواقع "ما لا يقل عن مئات الملايين من أجهزة الهواتف."

وقال تقرير الصحيفة ان وكالة الامن القومي لا تستهدف عن عمد بيانات عن مواقع لامريكيين لكنها تحصل على قدر كبير من المعلومات عن اماكن الهواتف المحمولة المحلية "بطريق المصادفة".

وأبلغ احد المدراء الصحيفة ان وكالة الامن القومي حصلت على "كميات وافرة" من بيانات المواقع عن طريق التنصت على الكوابل التي تربط شبكات الهاتف المحمول عالميا والتي تخدم هواتف محمولة امريكية وايضا هواتف اجنبية.

وامتنع مسؤولون بالمخابرات الامريكية عن التعقيب على تقرير الصحيفة.

ونسب التقرير الي مسؤولين قولهم ان برامج جمع وتحليل بيانات المواقع قانونية وتهدف فقط لجمع معلومات عن اهداف اجنبية.

وتخضع برامج وكالات المخابرات الامريكية الواسعة لجمع بيانات الاتصالات الهاتفية والانترنت للتدقيق منذ ان بدأ سنودن تسريب معلومات في يونيو حزيران تظهر ان عمليات المراقبة كانت اكثر اتساعا بكثير مما كان يعتقد معظم الامريكيين.
التعليقات (0)