فنون منوعة

أوراق شجر.. نصوص أدبية لـ140 شابا وشابة أردنيين

غلاف كتاب "أوراق شجر"
غلاف كتاب "أوراق شجر"
احتوى الكتاب المعنون "أوراق شجر" على عشرات النصوص الأدبية المتنوعة التي اختارتها لجنة تحكيم متخصصة من بين آلاف النصوص المشاركة في مسابقة البرنامج الإذاعي "أوراق شجر" الذي تبثه إذاعة "حياة اف ام" عن الإبداعات الشبابية.

مقدم برنامج "أوراق شجر" الإعلامي محمد حافظ جبر قال لوكالة الأنباء الأردنية الرسمية "بترا" إن مسابقة البرنامج أسست لنمط جديد في التعبير والكتابة الملتزمة في الأدب والشعر والقصة والخاطرة ، مبينا أن المشاركين لا تتجاوز أعمارهم التاسعة عشرة من العمر .

ويضيف أن فكرة إصدار الكتاب الذي شارك فيه 140 مبدعا شابا جاءت تقديرا للجهود التي بذلت واستمرت طوال أربع سنوات هي عمر البرنامج .

رئيس لجنة تحكيم المسابقة المكلفة باختيار الأعمال الإبداعية الدكتور إبراهيم الجرمي يقول إن اللجنة قرأت جميع الأعمال التي قدمت لها وكانت متفاوتة في المستوى الفني والإبداعي، "لكننا وجدنا مقالات وكتابات بديعة من حيث الفكرة ووضوحها والتراكيب الفنية المستخدمة، ما كوّن لدى اللجنة انطباعا بأن هناك مشروعات كتُّاب في المستقبل.

وقال رئيس تجمع ناشرون للثقافة والفنون محمد الراميني إن "الكتاب في نسخته الحالية يعتبر بداية الاهتمام بهذه الإبداعات الشبابية التي أفرزها برنامج إذاعي له صدى واسع ، مضيفا أن النجاح الذي حققه الكتاب قد يدفع في اتجاه إصدار طبعات قادمة، حيث سيكون أوراق شجر كتابا للشعر، وآخر للمقالة، وثالث للقصة القصيرة .

وقال مدير إذاعة "حياة اف ام" إياد حمّاد إن خروج كتاب يحتوي على إبداعات شبابية قدمت عبر الإذاعة في الأشهر التي خلت يعني المزيد من الاهتمام بطاقات الشباب، وأن تكون الإذاعة منصة لهم حيث يجري متابعة جهودهم وتطويرها وبالتالي إثراء المشهد الثقافي المحلي بإبداعات جديدة .

وأشار إلى أن الإذاعة بصدد تنفيذ مشروعاتها المستقبلية ومنها صوتك حياة، الذي يركز على إبداعات المنشدين، وإصدار محتوى بعض حلقات برنامج أبواب حياة في كتاب استكمالا لهذه التجربة.

ويرى عضو تجمع ناشرون للثقافة والفنون الشاعر نزار اللبدي الذي تولى الإشراف على الكتاب أن الإصدار جاء في نطاق تحفيز قدرات الشباب الإبداعية على الكتابة، وتقييم نتاجهم الأدبي من قبل متخصصين، وإعطائهم الفرصة لإيصال صوتهم من خلال النشاطات الثقافية المتعددة، وبالتالي نشر الوعي بضرورة نقل المعارف وتوطينها بالبحث والتأليف، والتعبير بلغة عربية سليمة .

وعبّر أدباء شباب ممن حمل الكتاب نصوصهم وهم: سدينا الشيشاني، نسرين إسماعيل ناصر، سوسن عفانة، وبتول الخضر عن بهجتهم بالإصدار الذي يشكل نقطة انطلاقتهم الأولى نحو فضاءات الإبداع المختلفة.
التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم

خبر عاجل