حول العالم

هونغ كونغ تمنع وجبة "زعانف القرش" بمآدب الطعام

زعانف أسماك القرش معروضة للبيع في سوق بهونغ كونغ - ا ف ب
زعانف أسماك القرش معروضة للبيع في سوق بهونغ كونغ - ا ف ب
أعلنت حكومة هونغ كونغ أنها ستتوقف عن تقديم الأحسية المؤلفة من زعانف أسماك القرش وأسماك التونة الحمراء في المآدب الرسمية، في مسعى منها إلى تكون قدوة يحتذى بها في مجال مكافحة انقراض الأنواع المهددة.

وقال الناطق باسم الحكومة خلال مؤتمر صحافي إن "حظر هذه الأطباق في الحفلات الرسمية يشكل خطوة أولى لتقديم النموذج الصالح وتوعية الجمهور في ما يخص التنمية المستدامة".

وتابع أن "الحكومة مصممة على الاضطلاع بدور ريادي وأن تشكل مثالا يحتذى به".

وتعد هونغ كونغ من أكبر أسواق زعانف أسماك القرش التي تقدم على شكل أحسية في المآدب المنظمة من قبل صينيين ميسورين وتلقى إقبالا كثيفا في آسيا.

ولا تخضع تجارة زعانف القرش لأي رقابة في هونغ كونغ، ما عدا ثلاثة أنواع هي القرش المتشمس والقرش الأبيض الكبير والقرش الحوت.

ويخضع الاتجار بهذه الأنواع الثلاثة لقيود بموجب اتفاقية الاتجار الدولي بأنواع الحيوانات والنباتات البرية المهددة بالانقراض التي وقعت عليها هونغ كونغ.

وكانت منظمة "بيو" غير الحكومية قد كشفت بأنه يتم كل سنة اصطياد أكثر من 70 مليون سمكة قرش لزعانفها وأن ثلث الأسماك المتواجدة في أعالي البحار هي على وشك الانقراض.

وقد أشادت جمعيات الرفق بالحيوان بقرار السلطات الشيوعية الذي يحظر أيضا تقديم السجائر والمشروبات الكحولية الفاخرة خلال المآدب الرسمية.
التعليقات (0)

خبر عاجل