حقوق وحريات

مسيرات ليلية لمؤيدي مرسي تحت المطر استعدادا للجمعة

مظاهرات - القاهرة - حي المعادي - القاهرة 5-12-2013 (الأناضول)
مظاهرات - القاهرة - حي المعادي - القاهرة 5-12-2013 (الأناضول)
واصل مؤيدون للرئيس المصري المعزول محمد مرسي مسيراتهم الليلية، ليلة الخميس، في عدد من المحافظات المصرية، رغم برودة الطقس وهطول الأمطار وانخفاض درجة الحرارة لليوم الثاني على التوالي.
وردد المشاركون هتافات مناهضة للجيش والشرطة منها: "إحنا (نحن) الثوار ولينا (لنا) إرادة مش (لن) هنعيش (نعيش) عبيد لبيادة"، و"رابعة في القلب"، و"رابعة فكرة ومش هاتموت (لن تموت)"، و"رابعة رمز الصمود"، و"رابعة دي (هذه) رمز الصمود.. عاشوا رجالة (رجالا) وماتوا أسود"، "الداخلية بلطجية".
ورفع المتظاهرون أعلاما مصرية، ولافتات منددة بمسودة الدستور المعدل، وصورا لمرسي، كما دعو المواطنين للمشاركة في مظاهرات الجمعة.
ففي حي المعادي (جنوبي القاهرة)، تحايل أنصار مرسي على تواجد قوات الأمن في ميدان سوارس الذي اعتادوا الاحتشاد فيه، بتنظيم مسيرتهم في الشوارع الجانبية بالحي.
واستنكر المتظاهرون في مسيرتهم الرافضة لما أسموه بـ"الإنقلاب العسكري"، في إشارة إلى عزل الرئيس السابق محمد مرسي، "جرائم" وزارة الداخلية بحق المتظاهرين السلميين.
وفي حي حلوان (جنوبي القاهرة) دعا أنصار مرسي المارة إلى المشاركة في تظاهرات غدا الجمعة من خلال سلسلة بشرية نظموها على طريق كورنيش النيل بمنطقة حدائق حلوان، امتدت مسافة كيلو متر.
وردد المتظاهرون هتافات تؤكد إصرارهم على المواصلة في فعالياتهم المناهضة لما يصفونه "انقلابا عسكريا" منها، "مهما تشتي أو تمطر بردو (سنطل) هانهتف ضد العسكر"، "الداخيلة هي هي الداخلية بلطجية" "الشعب يريد اسقاط النظام".
وفي محافظة الجيزة، القريبة من العاصمة القاهرة، نظم أنصار مرسي مسيرات ووقفات وسلاسل بشرية في مدن وأحياء تابعة للمحافظة، ومنها "أوسيم" و "الهرم" و "البدرشين" و "الكنيسة".
وفي محافظة الاسكندرية (شمال)، نظم أنصار مرسي عدة مسيرات احتجاجية فى أحياء مختلفة بالمدينة، رغم الأمطار الغزيرة التي عمت المدينة، للمطالبة بالإفراج عن كافة "المعتقلين"، والتنديد بـ"الاعتداءات" على طلاب جامعة الأزهر، والمطالبة بإجراء محاكمات عاجلة لمن أسموهم بـ"قادة الانقلاب على الشرعية".
وفي محافظة السويس (شرقي مصر)، احتشد أنصار مرسي في محيط مسجد حمزة بن عبد المطلب، كما نظم آخرون سلاسل بشرية بشارع ناصر.
وفي محافظة بني سويف (وسط)، نظم أنصار الرئيس السابق مسيرة في محيط مسجد الشافعي وسط المدينة.
وشهدت المدينة حشودا أمنية كبيرة، لتأمين مؤتمر نظمه حزب المصري الديمقراطي الإجتماعي، وحركة تمرد للدعاية لمشروع الدستور المعدل .
كما خرجت مسيرات مماثلة في محافظتي المنيا والفيوم (وسط).
ومنذ عزل مرسي في 3 تموز/ يوليو الماضي، ينظم أنصاره فعاليات احتجاجية يومية للمطالبة بعودته إلى منصبه، الذي عزله منه قيادة الجيش بمشاركة قوى دينية وسياسية، بعد عام واحد قضاها في رئاسة البلاد من فترته الرئاسية البالغة 4 أعوام.
التعليقات (0)