سياسة دولية

البيت الابيض: اعتقال دبلوماسية هندية ملف "حساس"

السلطات الهندية تزيل الحواجز في محيط السفارة الأمريكية احتجاجا على اعتقال الدبلوماسية - أ ف ب
السلطات الهندية تزيل الحواجز في محيط السفارة الأمريكية احتجاجا على اعتقال الدبلوماسية - أ ف ب
أقر البيت الأبيض الأربعاء أن اعتقال دبلوماسية هندية في نيويورك في قضية تتعلق ببيانات خاطئة في مسالة تتعلق بتاشيرة عاملة منزلها، ملف "حساس".

لكن المتحدث باسم الرئاسة الأميركية جاي كارني أكد أن هذا الحادث لا يشكل مؤشرا على حالة العلاقات الأميركية - الهندية التي تسودها صداقة "عميقة".

وقال كارني خلال المؤتمر الصحافي اليومي "تتقاسم الولايات المتحدة والهند صداقة كبيرة وعميقة وهذا الفصل لا يؤثر على العلاقات الوثيقة بين البلدين التي يسودها الاحترام المتبادل".

واضاف "نعلم أن هذا الملف حساس لكثير من الناس في الهند وندرس ما حصل خلال عملية الاعتقال للتحقق من أنه تم اتباع كافة الإجراءات" موضحا أن وزارة العدل قادرة على إعطاء تفاصيل اضافية.

من جانبها، قالت الخارجية الأميركية في بيان أن الوزير جون كيري اتصل "بمستشار الأمن القومي الهندي (شيفشنخار) مينون" وفي "حديثهما، أعرب عن أسفه وكذلك عن قلقه بحيث لا نجعل هذا الحادث المؤسف يؤثر في علاقتنا الوثيقة والحيوية مع الهند".

وشدد كيري للمسؤول الهندي على أهمية أن "يحظى الدبلوماسيون الأجانب في الولايات المتحدة بالاحترام والكرامة، على غرار ما نريده لدبلوماسيينا الذين يتولون مناصب في الخارج"، لكنه أكد أن على السلطات الاميركية "أن تطبق القانون وتحمي الضحايا" و"على الجميع أن يحترم القوانين في بلادنا".

ووعدت الهند الأربعاء بان تعيد "بأي ثمن" هذه الدبلوماسية الموقوفة في نيويورك بسبب بيانات خاطئة عن عاملة منزل. وأعربت الحكومة الهندية عن استيائها بعد ان روت ظروف اعتقالها.

واعتقلت ديفياني خوبرأغاد في 12 كانون الاول/ديسمبر وكبلت عندما كانت ترافق اولادها إلى المدرسة. وروت لزملائها في بريد الكتروني نشرته الأربعاء الصحف الهندية أنها قالت مرارا أمام الشرطيين الاميركيين بأن لديها حصانة دبلوماسية لوقف التفتيش الجسدي التي خصعت له.

واتخذت نيودلهي الثلاثاء إجراءات ضد واشنطن ردا على هذا الحادث. فقد أمرت خاصة بسحب بطاقات الهوية الممنوحة للموظفين الأميركيين العاملين لديها والتي تتيح لهم المرور بسرعة أكبر من بوابات المراقبة في المطارات والأماكن العامة.
التعليقات (0)

خبر عاجل