سياسة عربية

نتنياهو يتعهد بمواصلة الاستيطان في الضفة الغربية

نتنياهو - (أرشيفية)
نتنياهو - (أرشيفية)
تعهد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو بمواصلة البناء الاستيطاني في الضفة الغربية المحتلة على الرغم من الانتقادات الأميركية.

ونقلت إذاعة الجيش الاسرائيلي عن نتانياهو قوله في اجتماع لحزب الليكود اليميني الذي يتزعمه مساء الاربعاء "لن نتوقف ولو للحظة عن بناء بلدنا وتقوية أنفسنا وتطوير (...) المشروع الاستيطاني".

وتأتي تصريحات نتانياهو بينما أشارت معلومات نشرها الموقع الالكتروني لصحيفة هآرتس اليسارية إلى أنّ واشنطن طلبت من إسرائيل عدم الاعلان عن بناء وحدات استيطانية جديدة عند إطلاق الدفعة الجديدة من الأسرى الفلسطينيين في 29 من كانون الأول/ديسمبر المقبل.

وهذه الدفعة تأتي في إطار اتفاق استئناف مفاوضات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين منذ أواخر تموز/يوليو الماضي برعاية اميركية.

وقالت "إسرائيل" أنها ستفرج عن 104 أسرى فلسطينيين مع تقدم محادثات السلام في أربع مجموعات خلال فترة التسعة اشهر. وقد أفرجت حتى الآن عن 52 أسيراً في دفعتين.

وقال نتانياهو "أعلم بأن الناس يقولون لنا بأنّه لا يوجد سلام بسبب المستوطنات وبسبب وجودنا في يهودا والسامرة (الاسم الاستيطاني للضفة الغربية) وهذا ليس صحيحا".

وأكد وزير الخارجية الاميركي جون كيري الذي قام بتسع جولات مكوكية في المنطقة منذ اذار/مارس الماضي لمحاولة دفع المفاوضات قدما،بان المستوطنات "غير شرعية".

وبحسب نتانياهو فإنه "لا يوجد سلام بسبب استمرار معارضة وجود دولة يهودية قومية مهما كانت حدودها ونحن لدينا حق في دولة مماثلة مثل اي من الشعوب الاخرى".

وأعلنت إسرائيل بالتزامن مع إطلاق سراح الدفعة الماضية من الاسرى الفلسطينيين بناء اكثر من 5000 وحدة سكنية استيطانية في القدس الشرقية والضفة الغربية المحتلتين.

يذكر أن الادارة الامريكية طلبت من الحكومة الاسرائيلية عدم الإعلان عن مشاريع بناء جديدة في المستوطنات فور الافراج عن الدفعة الثالثة من السجناء الفلسطينيين المقررة في نهاية الشهر الحالي، وفق ما نقلت الإذاعة الأسرائيلية. 

ووصفت مصادر امريكية هذا الموضوع بنقطة حساسة لدى الفلسطينيين معربة عن خشيتها من ان تؤدي مثل هذه الخطوة الى تعثر المفاوضات.

الحاخام غليك يقود اقتحاماً للأقصى

وفي سياقٍ ذي صلة تسود باحات ومرافق المسجد الأقصى المبارك حالة من التوتر بعد تصدي المصلين وطلاب حلقات العلم للحاخام المتطرف يهودا غليك، خلال اقتحامه على رأس مجموعة من المستوطنين للمسجد الأقصى من باب المغاربة.

وبحسب وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" كانت مجموعات صغيرة ومتتالية من المستوطنين اقتحمت الأقصى اليوم الخميس، بمرافقة حراسات مشددة من عناصر الوحدات الخاصة في شرطة الاحتلال.

يذكر أن شرطة الاحتلال ألغت مؤخراً، قراراً سابقاً لها بمنع اقتحام الحاخام غليك للأقصى لمدة ستة أشهر، وتعهدت بتأمين الحماية له خلال اقتحاماته اليومية للمسجد المبارك.
التعليقات (0)