سياسة دولية

اتفاق نتنياهو وبوتين على بقاء الأسد ودعم عسكر مصر

بوتين ونتنياهو - الفرنسية
بوتين ونتنياهو - الفرنسية
ذكرت صحيفة إسرائيلية أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وعد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالعمل على كبح ومنع عقد مؤتمر حول نزع السلاح النووي من الشرق الأوسط، وأنهما متفقان على أن حكم الرئيس السوري بشار الأسد، وحكم الجيش المصري بقيادة وزير الدفاع، عبد الفتاح السيسي، أفضل من حكم إسلامي بهاتين الدولتين.
 وقالت صحيفة "معاريف" اليوم الجمعة، إن نتنياهو لا يعتمد على سياسة الإدارة الأميركية في الشرق الأوسط، وأنه "مقتنع أن على إسرائيل تطوير تحالفات جديدة وتعزيز علاقاتها مع دول أخرى وبينها روسيا، التي يرى نتنياهو أن لديها مصلحة باستقرار الشرق الأوسط ومواجهة تهديدات الإسلام المتطرف".
وأضافت أن "نتنياهو مقتنع بأنه هو وبوتين متفقان على أن الأسد أفضل من البدائل الأخرى في سورية وأن حكم الجنرالات في مصر أفضل بكثير من حكم الإخوان المسلمين".
 وأشارت الصحيفة إلى أن نتنياهو لم يتوقع أن يتمكن من إقناع بوتين خلال لقائهما في موسكو قبل شهر تقريبا بمعارضة الإتفاق الأولي بين الدول العظمى وإيران حول البرنامج النووي للأخيرة، لكنه تمكن من الحصول من بوتين على ضمانات أمنية هامة ومن شأنها أن تحافظ على القدرات الإستراتيجية الإسرائيلية، "خاصة أن روسيا، خصم الولايات المتحدة الحليف الأساسي لإسرائيل، هي التي تقدم هذه الضمانات".
 وطلب نتنياهو من بوتين خلال لقائهما الأخير، الشهر الماضي، أن لا يدفع باتجاه عقد مؤتمر حول نزع السلاح النووي من الشرق الأوسط، الذي أعلن عنه الرئيس الأميركي، باراك أوباما، في العام 2010، موضجاً أن هذا المؤتمر سيركز على السلاح النووي الذي بأيدي إسرائيل وأن ذلك سيضر مصالح إسرائيلية هامة، وأن عقد مؤتمر كهذا ممكن فقط بعد إقامة علاقات سلام بين إسرائيل والدول العربية.
وقالت الصحيفة أن بوتين فاجأ نتنياهو عندما وعده بأن "روسيا ستلجم الجهود الرامية لعقد المؤتمر"، مشددا على أن "روسيا لن تفعل شيئا من شأنه المس بإسرائيل"، وأنه على الرغم من الحلف بين الولايات المتحدة وإسرائيل إلا أن روسيا ستقف إلى جانب إسرائيل وتساعدها في حال واجهت ضائقة. وكان بوتين أعلن قبل 4 شهور أن على إسرائيل تفكيك ترسانتها النووية. ووفقا للصحيفة فإن التغيير في موقف بوتين تجاه الموضوع النووي الإسرائيلي جاء بعد أن اكتشفت روسيا أن الولايات المتحدة تجري محادثات سرية مع إيران في عُمان، ولم تنجح في وقفها، كما أن طلب بوتين المتكرر بأن يلتقي مع الرئيس الإيراني الجديد، حسن روحاني، قوبل بالرفض.
 وتابعت أنه عقب الاتفاق الأولي بين الدول العظمى وإيران بدأ بوتين يشعر بأنه يفقد علاقاته مع إيران، ولذلك تعهد لنتنياهو بكبح المساعي لعقد مؤتمر نزع السلاح النووي من الشرق الأوسط في محاولة لممارسة ضغوط على إيران. وأشارت إلى أن تعهد بوتين لنتنياهو ليس مطلقا لأنه استخدم تعبير "كبح" وليس "وقف" المساعي لعقد المؤتمر، ما يعني أن روسيا ستعمل على إبطاء المساعي لعقد المؤتمر وستأخذ موقف إسرائيل بالحسبان.
وفي غضون ذلك، زار وزير الخارجية الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، روسيا والتقى مع يوري أوشكوف، مستشار بوتين، ووقع على اتفاقيات اقتصادية هامة، بينها اتفاقيات تسمح لروسيا بالدخول إلى مجال الغاز الطبيعي في إسرائيل.
كذلك عاد يوسي كوهين، مستشار نتنياهو للأمن القومي، من زيارة إلى موسكو والتقى خلالها عددا من المسؤولين الروس وبينهم وزير الخارجية، سيرغي لافروف، ومستشار الأمن القومي نيكلواي بتروشيف. 
0
التعليقات (0)

خبر عاجل