سياسة دولية

"بوتين" يعفو عن "خودوركوفسكي"

صورة أرشيفية للرئيس الروسي بوتين
صورة أرشيفية للرئيس الروسي بوتين
وقع الرئيس الروسي، "فلاديمير بوتين"، اليوم الجمعة، على مرسوم العفو عن رجل  الأعمال، وأحد الشركاء في شركة "يوكس"، "ميخائيل خودوركوفسكي"، حيث جاء في وثيقة العفو التي نشرها موقع الكرميلين على الانترنت، أن رئيس الدولة بوتين أصدر عفواً عن "خودورفسكي" يبدأ سريانه اعتباراً من اليوم.

وكان "بوتين" صرح بالأمس، في مؤتمره الصحفي السنوي، أنه كان يفترض بـ خودوركوفسكي أن يقدم لي التماساً بالعفو لكنه لم يفعل، وقام بذلك مؤخراً، لافتًا إلى أن قرار العفو سيصدر عما قريب.

وأوضح "بوتين"  أنه أخذ بالاعتبار الحالة الصحية السيئة لوالدة "خودوركوفسكي"، واصفاً السنوات العشر التي قضاها  في السجن بـ "العقاب الجدي".

وكان حكماً بالسجن على "خودوركوفسكي"، وشريكه "ليبيديف"  بـالسجن  10 أعوام و 10 أشهر، صدر في عام 2003، بتهمة بيع حصصه في شركة "يوكس" بشكل سري إلى شركتي  "إكسون"  "وشيفرون" الأميركيتين، بالإضافة إلى تهم بالتهرب الضريبي.

وأحال حينها معارضي بوتين من جبهة "خودوركوفسكي"، القضية إلى محكمة حقوق الإنسان الأوروبية، باعتبارها قضية سياسية، لكن المحكمة الأوروبية قضت بأن الأحكام التي صدرت بحق المتهمين  ليست سياسية بل جاءت نتيجة ارتكابهما  لجرائم مالية.

يذكر ان حبس رجل الأعمال الثري، البالغة ثروته 8 مليارات دولار، كانت قد شغلت الرأي العام الروسي والعالمي لفترة طويلة من الزمن.
0
التعليقات (0)