سياسة عربية

مصريّون يتظاهرون أمام مبنى "سي إن إن" في نيويورك

تظاهرات مؤيدة لمرسي في نيويورك - الأناضول
تظاهرات مؤيدة لمرسي في نيويورك - الأناضول
تظاهرت مجموعة من الأميركيين ذوي الأصول المصرية، أمام مبنى قناة "سي إن إن" في نيويورك، السبت، احتجاجا على ما اعتبروه تغطية منحازة للأحداث في مصر، تقوم بها الشبكة وعدد من المؤسسات الإعلامية.

ورفع المتظاهرون، الذين شكل الأطفال والنساء معظمهم، شعار رابعة، ولافتات ضد ما أسموه "الانقلاب" في مصر، وضد وزير الدفاع المصري الفريق أول عبد الفتاح السيسي، وأخرى مطالبة بإطلاق سراح الرئيس المصري المنتخب محمد مرسي.

واختار أحد المتظاهرين التعبير عن احتجاجه باستخدام آلة "الفوفوزيلا"، الشبيهة بالبوق، والتي اشتهرت في كأس العالم بجنوب إفريقيا 2010.

وعبر عدد من المارة وسائقو السيارات عن تضامنهم مع المظاهرة، برفع إشارة رابعة.

مظاهرات "7 الصبح"

وفي سياق متصل، نظم أعضاء حركة "7 الصبح"، الداعمة للرئيس المصري المنتخب محمد مرسي، الأحد، مظاهرات صباحية في ثلاث محافظات للمطالبة بمقاطعة الاستفتاء على التعديلات الدستورية المقرر منتصف الشهر المقبل.

وشهدت منطقة "سيدي بشر"، شرق الإسكندرية، مسيرة صباحية جابت عددا من شوارع الحي، وسط هتافات تطالب بمقاطعة التصويت على الدستور المعدل، كما طالبوا بالإفراج عن كافة "المعتقلين".

كما نظمت الحركة نفسها سلسلتان بشريتان في محافظة الشرقية، مطالبين بالإفراج عن جميع الطلاب المحبوسين، والقصاص لدماء "الشهداء".

وفي محافظة السويس، شاركت فتيات ينتمين لحركة "7 الصبح" في وقفة احتجاجية أمام مسجد "الخلفاء الراشدين"، وسط المدينة، للتضامن مع الطلاب "المعتقلين".

ورددت الفتيات هتافات "قاطع قاطع دستور العار"، و"الانقلاب هو الإرهاب".

وقامت مجموعات من الفتيات، بتوزيع بيانات تدعو المواطنين لمقاطعة الاستفتاء على الدستور، باعتبار أن دستور 2012 هو "الدستور الشرعي" الذي صوت عليه الشعب المصري، وفق البيان.

والاستفتاء الشعبي على تعديل دستور 2012 المعطل، هو أحد مراحل خارطة الطريق، التي أصدرها الرئيس المؤقت عدلي منصور في إعلان دستوري يوم 8 تموز/ يوليو الماضي، عقب الإطاحة بالرئيس مرسي، وتنص أيضا على إجراء انتخابات برلمانية، تليها رئاسية، في مدة قدّر مراقبون أنها ستستغرق تسعة شهور من تاريخ إصدار الإعلان.

وحركة "7 الصبح" هي حركة مؤيدة لمرسي، ظهرت في مدينة الإسكندرية مؤخراً، وتوالى ظهورها في محافظات أخرى، واشتهرت بتنظيم احتجاجات في توقيت محدد هو السابعة صباحاً بتوقيت القاهرة .
التعليقات (0)