اقتصاد عربي

تعثر 122 مشروعا في السعودية منها قطار "الحرمين"

عمالة أجنبية في السعودية (أرشيفية) - ا ف ب
عمالة أجنبية في السعودية (أرشيفية) - ا ف ب
أحصت هيئة الرقابة والتحقيق في السعودية تعثر 122 مشروعاً في 11 جهة حكومية، تصدرتها وزارة الصحة بواقع 52 مشروعاً.

وجاءت وزارة النقل ثانياً بـ34 مشروعا متعثرا، تلتها وزارة التربية والتعليم بـ 18 مشروعا، ثم وزارة الشؤون البلدية والقروية بـ 14 مشروعا، فوزارات التجارة والصناعة ووزارتي التعليم العالي والثقافة والإعلام.

ونقلت صحيفة "الحياة" على موقعها الالكتروني الأحد عن تقرير لهيئة الرقابة والتحقيق، إن من بين أهم المشاريع المتعثرة، مشروعي "قطار الحرمين" و"قطار الشمال- الجنوب"، بالإضافة لبعض مشاريع وزارة الإسكان في مختلف مناطق السعودية.

وعزت الهيئة أسباب تعثر المشاريع بالسعودية إلى نقص خبرة موظفي إدارة المشاريع، وقصور أو انعدام الإشراف من بعض الجهات الحكومية على تنفيذ المشاريع.

وكان مسؤول سعودي قدر قيمة المشاريع الحكومية المتعثرة بنحو 100 مليار ريال، نتيجة شح العمالة بعد طرد العمالة الأجنبية المخالفة لقانون العمل والعمال والتي أدت إلى مغادرة حوالي 1.25 مليون عامل أجنبي كانوا معظمهم يعملون في مشاريع الحكومية وخاصة في المعمار.

وطالب المسؤول السعودي وزارة العمل بسرعة التحرك والتجاوب وتفعيل حركة الاستقدام وشركات العمالة، التي ستسهم بلا شك، في سد الفجوة في سوق العمل وتوفير العمالة المهنية المطلوبة لتنفيذ المشاريع.

وكان المتحدث الرسمي باسم مديرية الجوازات المقدم أحمد اللحيدان كشف في الثاني عشر من الشهر الحالي عن إنهاء إجراءات مغادرة أكثر من 170 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل في المملكة من جميع الجنسيات منذ بداية حملة تصحيح أوضاع المخالفين في مطلع العام، ليصل عدد المغادرين إلى أكثر من مليون وربع المليون.

وكان وزير العمل السعودي المهندس عادل فقيه، أعلن في الثالث عشر من الشهر الحالي أن ترحيل العمالة الأجنبية المخالفة لقانون الإقامة والعمل في المملكة والتي بلغت اكثر من 170 ألف عامل تسبب بفراغ في سوق العمل.
التعليقات (0)

خبر عاجل