اقتصاد عربي

البورصة السعودية تسجل أعلى مستوى في 5 سنوات

السوق السعودية شهدت دعما من قطاعات البنوك - ا ف ب
السوق السعودية شهدت دعما من قطاعات البنوك - ا ف ب
سجلت البورصة السعودية أعلى مستوى لها، لدى إغلاق تعاملات الأحد، بدعم من قطاعات البنوك والاتصالات والتأمين، فيما تراجعت مؤشرات العديد من الأسواق، وسط  ضغوط بيعية لتسوية المراكز المالية للمستثمرين.

وارتفع مؤشر سوق الأسهم السعودية بنسبة 0.49%، مسجلا 8551.2 نقطة، فيما قال أحمد إبراهيم، محلل أسواق المال، إن السوق السعودية شهدت دعما من قطاعات البنوك التي ارتفعت بنسبة 1.16%، والاتصالات بنسبة مماثلة، والتأمين بنحو 2.8%.

وأضاف إبراهيم في اتصال هاتفي لوكالة الأناضول، أن إغلاق مؤشر السوق السعودية الأحد، هو الأعلى له منذ 31 أغسطس/آب 2008.

وفي الإمارات ، أغلق مؤشر سوق دبي المالي، دون أعلى مستوياته في خمس سنوات الذي سجله يوم الخميس الماضي، متأثرا بعمليات بيع لجنى الأرباح على سهم إعمار العقارية، الذي يستحوذ على نحو 20% من الوزن النسبي للمؤشر.

وتراجع المؤشر بنسبة 0.57%، عند مستوى 3225.01 نقطة، فيما هبط سهم إعمار بنسبة 1.62%، ليغلق عند مستوى 7.28 درهم.

وقال عمر عبد الفتاح، محلل أسواق المال في اتصال هاتفي إن السوق عانت الأحد من ضغوط بيعية على سهم إعمار القيادي في إطار موجة بيعية لجنى الأرباح على أسهم الشركات العقارية بشكل عام وإعمار على وجه التحديد.

وبحسب مروان شراب، مدير إدارة الصناديق والتداول في شركة " فيجن انفست ـ الإمارات"، تعد عمليات البيع الأحد طبيعية، بعد سلسلة ارتفاعات كبيرة، سجلتها أسهم القطاع العقاري وبعض أسهم القطاع المصرفي الذي تراجعت أغلب أسهمه متأثرة بتسويات المراكز المالية نهاية العام.

وأضاف شراب :" المبيعات نسبية وليست ضخمة في ظل استمرار الرغبة لدى المستثمرين بالحفاظ على مراكزهم المالية في الأسهم، خاصة العقارية والمصرفية، التي يتوقع أن تنطلق بقوة في 2014".

وقال :" المبيعات ربما تقتصر على تسويات المراكز المالية المكشوفة فقط أو عمليات المتاجرة السريعة، وهذا لا يعني تحولا في اتجاه السوق في الفترة المقبلة".

وتراجعت أسهم أرابتك القابضة وديار العقارية، كما تراجع سهم دبي الإسلامي بنسبة 0.38%، ليغلق عند مستوى 5.2 درهم.

وقال شراب " بعض أسهم العقارات في بورصة أبوظبي شهدت ارتفاعات نسبية اليوم نظرا لأنها لم تلحق بركب الارتفاعات الكبيرة اليى سجلتها أسهم القطاع في سوق دبي المالي".

وأغلق مؤشر بورصة أبوظبي مرتفعا بنسبة 0.16%، عند مستوى 4145.9 نقطة.

وفي مصر، قال محللون، إن سوق الأسهم تأثرت  بالمخاوف من الأحكام القضائية، التي طالت اليوم بعض شباب ثورة 25 يناير/كانون الثاني، خاصة المنتمين لحركة شباب 6 أبريل.

وتراجع مؤشر السوق الرئيسي "egx30"، الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة بنسبة 0.17% إلى 7636.2 نقطة.

كما تراجع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة "egx70"، بنسبة 0.16%، مسجلا 534.3 نقطة.

وقال محمد معاطي، رئيس قسم البحوث في شركة ثمار لتداول الأوراق المالية :" القوى الشرائية كانت أكثر تحفظا اليوم بسبب المخاوف من ردة فعل القوى الثورية التي شاركت في 25 يناير 2011 تجاه الأحكام القضائية التي صدرت الأحد.

وأضاف " بعض المستثمرين يخشون من موجات عنف في الشارع من جديد مع ذكرى 25 يناير المقبلة، خاصة أن هناك ملاحقات بدأت تطال بعض رموزها".
التعليقات (0)