صحافة إسرائيلية

كيري يعرض على عباس اتفاق إطار الشهر الجاري

وفد أمريكي إلى المنطقة قريباً (أرشيفية)
وفد أمريكي إلى المنطقة قريباً (أرشيفية)
يعتزم وزير الخارجية الأمريكي جون كيري عرض اتفاق إطار على الإسرائيليين والفلسطينيين هذا الشهر، بحسب تقارير لمسؤولين كبار في الجامعة العربية، حيث سيصل وفد أمريكي إلى المنطقة قريباً.

وذكرت صحيفة معاريف الإسرائيلية الاثنين أن مساعد الأمين العام للجامعة العربية للشؤون الفلسطينية، محمد صبيح، كشف النقاب عن أن أبو مازن والجامعة العربية اتفقا على مبادئ مشتركة وعلى رأسها رفض الاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية أو تواجد أي جندي إسرائيلي في الغور بعد التوقيع على الاتفاق. وهم يوافقون على قبول تواجد لقوات دولية في المنطقة. 

كما كشف رئيس الفريق الفلسطيني المفاوض، صائب عريقات، النقاب عن أن المحادثات مع الإسرائيليين توقفت قبل بضعة أسابيع وعمليا تجري مباحثات بين الفلسطينيين والأمريكيين، وبين إسرائيل والأمريكيين، كل على حدة.

ونفى عريقات التقارير التي تحدثت عن اتفاق إطار مكتوب سيعرضه الأمريكيون وذلك خلافا لما قالته محافل دبلوماسية غربية تتحدث عن أنه جرت في الأيام الأخيرة لقاءات بين محافل أمريكية وفلسطينية لغرض مناقشة الخطة الأمنية التي سيعرضها كيري على أبو مازن. ويشارك في هذه المباحثات رئيس المخابرات الفلسطيني، اللواء ماجد فرج.

وبحسب الصحيفة قال مصدر فلسطيني إن الاقتراح الذي عرضه كيري قابل للمساومة. وقال "توجد ملاحظات هامة من الجانب الفلسطيني على خطة كيري الأمنية. عرضنا الملاحظات وبحثنا فيها، ونحن نتوقع من الأمريكيين أن يأخذوها في الحسبان".
التعليقات (0)