سياسة عربية

"7 الصبح" المصرية تتظاهر وعشرات الإصابات بالأزهر

تظاهرات نسائية في أرجاء مصر - الأناضول
تظاهرات نسائية في أرجاء مصر - الأناضول
نظمت حركة "7 الصبح" المؤيدة للرئيس المنتخب محمد مرسي، مسيرة صباح السبت، في مدينة الإسكندرية، تنديدا بتصنيف الإخوان المسلمين "جماعة إرهابية".

 جاء ذلك تلبية لدعوة "التحالف الوطنى لدعم الشرعية ورفض الانقلاب" الداعم لمرسي للتظاهر تحت عنوان: "أسبوع الغضب" الذي بدأ الجمعة.

وشارك متظاهرون في مسيرة نظمتها حركة "7 الصبح (صباحا)" شرق الإسكندرية، حيث انطلقت من منطقة دوران السيوف باتجاه منطقة العوايد.

وردد المشاركون في المسيرة هتافات رافضة للقرار الذى أصدرته الحكومة المصرية المؤقتة الأسبوع الماضي، باعتبار جماعة الإخوان المسلمين "جماعة إرهابية"، كما رددوا هتافات رافضة لما وصفوه بـ"الانقلاب العسكري".

وحركة "7 الصبح" هي حركة مؤيدة لـ"الشرعية والرئيس المنتخب محمد مرسي"، ظهرت في مدينة الإسكندرية مؤخراً، وتوالى ظهورها في محافظات أخرى، واشتهرت بتنظيم احتجاجات في توقيت محدد هو السابعة صباحاً بتوقيت القاهرة (5 تغ).

عشرات المصابين في تظاهرات طلاب جامعة الأزهر 

تتعرض تظاهرات طلاب جامعة الأزهر إلى هجمات متقطعة من قوات الأمن المصرية، أمام مدينتهم الجامعية شرق العاصمة، ما أسفر عن إصابة عشرات الطلاب، بحسب ما أعلنه اتحاد الطلاب بالجامعة.

ومنذ عصر الجمعة، يسود التوتر محيط المدينة الجامعية بنين بجامعة الأزهر، عقب هجمات مستمرة بشكل متقطع من قبل قوات الشرطة والأمن و"البلطجية" على طلاب المدينة، على خلفية خروجهم للتظاهر بشارع مصطفى النحاس الرئيسي أمام المدينة الجامعية تنديدا بمقتل أحد زملائهم في اشتباكات مماثلة وقعت الخميس.

وأعلن اتحاد طلاب جامعة الأزهر أن عددا ممن أسماهم "البلطحية" بمساعدة قوات الشرطة اقتحموا المدينة الجامعية لمدة نصف ساعة مساء الجمعة، وقاموا بإلقاء زجاجات المولوتوف والقبابل الحارقة وأطلقو أعيرة الخرطوش، ما أسفر عن وقوع عشرات الإصابات.

وذكر اتحاد الطلاب أن الإصابات في المدينة الجامعية بالأزهر بنين بلغت 100 إصابة بالخرطوش والغاز المسيل للدموع والمولوتوف أثناء المواجهات مع الشرطة، فيما أعلن المستشفى الميداني بالمدينة الجامعية عن تجاوز أعداد المصابين الـ 300 حالة بينهم 150 إصابة بطلقات الخرطوش.

وقال محمود الأزهرى المتحدث باسم "طلاب ضد الانقلاب" بجامعة الأزهر، في بيان "إن حصار المدينة الجامعية تجاوز الـ13 ساعة. لا أحد يخرج أو يدخل، حتى الإسعافات".

وأضاف: "لقد وقعت إصابات لما يقرب من 300 طالب معظمهم بالخرطوش، والمستشفى الميداني استنفد كل الأدوات الطبية التي لديه، ويطلب مساعدات طبية لمواجهة اعتداءات الداخلية وإلقاءها المستمر لقنابل غاز ومولوتوف وخرطوش".

وتشهد جامعة الأزهر مظاهرات يومية منذ بدء العام الدراسي تطالب بعودة الرئيس المصري المعزول لمنصبه، وتندد بما تصفه "حكم العسكر".
التعليقات (0)