سياسة عربية

هيكل : الجزيرة مباشر- مصر مشروع خطير

هيكل وسليمان
هيكل وسليمان
قال الكاتب المصري محمد حسنين هيكل إن 30 يونيو تمر بلحظة خطر رهيبة وإن محيط مصر عبارة عن أعمدة نار ملتهبة وعلى مصر أن تقف على قدميها وأن أمريكا كانت تجهز عمر سليمان ليرث مبارك.

وقال هيكل في حوار مع قناة سي بي سي المحلية المصرية مساء الجمعة إن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري قال في أوروبا وغيرها إنه كان هناك خطة للتوريث بالفعل في مصر ولكنها كانت لعمر سليمان وليس للإخوان.

وكشف عن أن أسامه الباز المستشار السياسي للرئيس السابق حسني مبارك في 2005 أخذ معه جمال مبارك حتي يريه للسيدة كوندوليزا رايس وأبدت الإعجاب بعض الشيء لكنهم في النهاية فوجئوا بـ25 يناير.

وأوضح أن ثورة يناير كانت مشكلة كبيرة جداً للأمريكان ثم تصرفوا ووجدوا ضمن تصرفات المجلس العسكري السابق ما أوحي بأن القوة الوحيدة التي تبدو منظمة ومتماسكة في المنطقة هي جماعة الإخوان.

 ولفت إلى أن المشير محمد طنطاوي وزير الدفاع السابق وغيره من الأشخاص لم يكونوا قادرين حتي علي التصور أنهم سوف يسلمون البلد للإخوان.

وألمح هيكل إلى أن جهاز المخابرات المصرية أصابه الضعف بعد تدخله في الشأن الداخلي المصري وقلة عمله في الخارج مشيرا إلى أن الجهاز الدبلوماسي المصري أيضا يعاني هو الآخر من المشاكل إذ إن المعلومات تسبق السفراء.

وتحدث هيكل عن الأردن ووصفها بأنها توظف كشركة مخابرات أو موقع فيما يتعلق بالشأن السوري.

وهاجم هيكل قناة الجزيرة مباشر مصر ووصفها بأنها مشروع خطر من أوله إلى آخره.

واعتبر أن مصر له سيادة ومن أراد أن يقول رسالته فليقلها حيث هو لا أن يأتي إلى بلده.
وقد تجاهل هيكل وجود قنوات أخرى مثيلة للجزيرة مباشر- مصر مثل mbc  مصر، ولم يشر لها إطلاقا في مداخلاته.

ويذكر أن هيكل تعرض في نهاية حكم مبارك للمنع - بشكل غير رسمي- من الظهور في القنوات المصرية، فيما أعطت قناة الجزيرة الفرصة للكاتب الصحفي الأشهر في العالم العربي بالظهور في القناة ببرنامج إسبوعي، وبعرض مالي كبير كما ذكر في وسائل الإعلام.
 
وتحدث عن أن السعودية تخوض مغامرات في سوريا وأن ارسالها للسلاح وتصريحاتها بأنها ستكمل المشوارع بمفردها في سوريا "سيخرج الاصوات العاقلة من الخليج".

وفي السياق ذاته هاجم قائد شرطة دبي السابق ضاحي خلفان قناة الجزيرة القطرية واتهمها بتحضير مخطط لتخريب دول الخليج.

وقال خلفان المعروف بتغريداته المثيرة للجدل إن الجزيرة فيها نخبة من الإعلاميين اليهود المشاهير وأن الهدف القادم لها تدمير الخليج.

ودعا خلفان إلى إغلاق مكاتب الجزيرة في الخليج وان دول الخليج معنية بالأمر أكثر من غيرها فيما يخص القناة وأنها وسيلة من وسائل الجماعات الإرهابية.

وقال خلفان بأن المحطة اذا ظلت بيد ا?خوان فإنها ستستمر بالتحريض على الإرهاب ووصف العاملين فيها بأنهم خلايا إخوانية وهدامة.

ولم يكتف خلفان بكتابة تصريحات عبر التغريد بل إنه قام بصياغة ابيات من الشعر يهجو فيها قناة الجزيرة والعاملين فيها.
التعليقات (0)