سياسة عربية

إخوان سورية: اتهام الإخوان بالإرهاب موجه لمن صوتوا لهم

محمد رياض الشقفة
محمد رياض الشقفة

وصف المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين في سورية، محمد رياض الشقفة، إعلان الحكومة المصرية جماعة الإخوان المسلمين جماعة "إرهابية"، بأنه "اتّهام لغالبية الشعب المصري الذي صوّت للإخوان في انتخابات حرّة ونزيهة".

واعتبر الشقفة في تصريحات نشرها موقع الإخوان المسلمين في سورية، أنّ الثقة التي نالها الإخوان في الانتخابات "أزعجت أعداء الحرية وحلفاء الاستبداد والتبعية، فقاموا بالانقلاب على الشرعية"، مشددا على أن "الإرهابي هو من يستخدم القوة للسيطرة على الحكم، وليس من ينال ثقة الشعب" حسب تعبيره.

وحول اتهام السلطات في مصر للإخوان بالوقوف خلف التفجيرات والاغتيالات والفوضى الأمنية التي جرت مؤخراً، قال الشقفة إنّ "إخراج تلك المسرحية كان ساذجاً، إذ يعلن الانقلابيون خلال ساعات أنّ الاخوان وراء التفجيرات دون أدلّة أو إثبات، ممّا يدلّ على أنّ الامر مفبرك ومبيّت، بعد أن فشل الانقلابيون في تهدئة الشارع المصري المؤيد للشرعية".

وحول إمكانية تأثير ما حدث لإخوان مصر على الإخوان في سورية، اعتبر الشقفة أن "الحرب على الإخوان عالمية وفي كل الأقطار" وفق تعبيره.

وكانت الحكومة المصرية المؤقتة قد أعلنت جماعة الإخوان المسلمين "تنظيما إرهابيا" بعد ساعات من تفجير استهدف مقر أمن الدقهلية صباح الخميس الماضي. وقالت منظمة هيومان رايتس ووتش إن الحكومة ألقت "مسؤولية التفجير على جماعة الإخوان المسلمين دون تحقيق أو تقديم أدلة".

وجاء في إعلان الحكومة المصرية أنه ستيم "إخطار الدول العربية المنضمة لاتفاقية مكافحة الإرهاب لعام 1998"، في حين قالت الجامعة العربية أنها سيتم عرض الأمر على وزراء الداخلية العرب.
التعليقات (0)