سياسة عربية

إصابة 4 جنود في تفجير مقر للمخابرات الحربية بمصر

تفجير مديرية أمن الدقهلية قبل أيام أوقع 16 قتيلا وعشرات الجرحى - الأناضول
تفجير مديرية أمن الدقهلية قبل أيام أوقع 16 قتيلا وعشرات الجرحى - الأناضول
قال الجيش المصري إن أربعة جنود أصيبوا الأحد في انفجار استهدف مبنى للمخابرات الحربية شمالي القاهرة في ثاني هجوم يستهدف قوات الجيش أو الشرطة بمنطقة الدلتا في أقل من أسبوع.

ودمر الانفجار جزءا من الجدار الخلفي لمبنى المخابرات الحربية في قرية انشاص بمحافظة الشرقية على بعد نحو 100 كيلومتر شمالي القاهرة.

ووصف الجيش الانفجار بانه هجوم إرهابي. وأشار في بيان إلى ما سماها "جماعات الظلام والفتنة" دون ان يسمي جماعة الإخوان المسلمين التي أعلنتها الحكومة منظمة إرهابية الاسبوع الماضي.

واتهمت الحكومة جماعة الاخوان بتنفيذ تفجير الثلاثاء الماضي بالرغم من أن جماعة أنصار بيت المقدس المتمركزة في سيناء أعلنت مسؤوليتها عنه.

وأعلنت جماعة أنصار بيت المقدس مسؤوليتها عن هجمات اخرى كبيرة منذ عزل مرسي بما في ذلك محاولة فاشلة لاغتيال وزير الداخلية في سبتمبر ايلول.

وقتل نحو 350 شرطيا وجنديا في تفجبرات وحوادث اطلاق نار منذ الإنقلاب على مرسي معظمهم في سيناء حيث اتسع نطاق انشطة مسلحين ممن استغلوا الفراغ الامني عقب الاطاحة بالرئيس الأسبق حسني مبارك في 2011.

وقتلت قوات الأمن المئات من انصار مرسي خلال الأشهر التي اعقبت الاطاحة به واعتقلت آلافا آخرين.

وقالت ثلاث مصادر امنية إن انفجار اليوم نجم عن قنبلة قرب المبنى لكنهم لم يحددوا المكان الذي زرعت فيه. وذكرت قناة النيل للاخبار التلفزيونية المصرية إن الحادث نجم عن تفجير سيارة ملغومة.

إلى ذلك شهدت عدة جامعات مصرية، الأحد، احتجاجات طلابية، للتضامن مع طلاب جامعة الأزهر، على خلفية المواجهات المستمرة مع قوات الأمن، بالتزامن مع إجراء امتحانات الفصل الدراسي الأول.

وتطورت الاحتجاجات في أغلب الجامعات لتشهد مواجهات بين الطلاب وقوات الأمن ما تسبب في سقوط بعضهم جرحى، وتوقيف آخرين لم يتم حصرهم على الفور، وفق شهود عيان.

وكانت جامعة الأزهر بمدينة نصر، شرقي القاهرة، الأكثر سخونة وسط الجامعات الأخرى، حيث ألقت قوات الأمن القبض على 30 طالبا بالجامعة بعد اتهامهم بمحاولة تعطيل امتحانات الفصل الدراسي الأول، بحسب مصدر أمني.

وقال شهود عيان إن مروحية تابعة للشرطة حلقت فوق السكن الطلابي لجامعة الأزهر، بالتزامن مع الاشتباكات.

يأتي ذلك في الوقت الذي اقتحمت فيه قوات الأمن، ظهر الأحد السكن الطلابي بالجامعة لتفريق طلاب محتجين، وسط كر وفر بين الجانبين.

وقال محمد عاطف، القائم بأعمال رئيس اتحاد طلاب جامعة الأزهر بديلا عن أحمد البقري الموجود خارج البلاد إن "المواجهات تسببت في إصابة نحو 100 طالب بالاختناق جراء قنابل الغاز، كما أصيب 20 آخرون بطلقات الخرطوش  فضلا عن إصابة أحد الطلاب بطلق ناري وحالته خطيرة"، وفق المتحدث.

وشهدت عدة جامعات أخرى تظاهرات تضامنية مع طلاب الأزهر بينها جامعة القاهرة حيث انطلقت مسيرة طلابية استجابة لدعوة من حركة "طلاب ضد الانقلاب"، المؤيدة لمرسي.

وانطلقت بجامعة "قناة السويس"، بمدينة الاسماعيلية مسيرة طلابية جابت الجامعة، وسط هتافات منددة بـ"العنف الأمني" ضد الطلاب، فيما انتظمت امتحانات الفصل الدراسي الأول بالجامعة وسط تواجد أمني مكثف، وكذلك الحال في جامعة "بورسعيد"، بالمدينة التي تحمل الاسم نفسه.

ونظم طلاب بجامعة الإسكندرية، شمالي البلاد، احتجاجات منددة بأحداث جامعة الأزهر، بينما انتظم سير الامتحانات، وكذلك كان الحال في جامعة المنصورة، دلتا النيل.

وألقت قوات الأمن القبض على 19 طالبا من جامعة الأزهر، فرع المنصورة، لمنع مسيرة طلابية من الخروج إلى الشارع، بحسب مصادر بالجامعة، مشيرة إلى أن الأمن دخل الجامعة استجابة للإدارة التي اتهمت الطلاب بإتلاف قاعات المحاضرات.

وفي جامعة بني سويف شارك طلاب في وقفه احتجاجية اليوم للتنديد بالتعامل الأمني "القاسي" بحق المتظاهرين ضد السلطات الحالية، كما نددوا بقيام قوات الأمن باقتحام مقر السكن الجامعي الخاص بطلاب الأزهر.
التعليقات (0)

خبر عاجل