اقتصاد عربي

عطلات رأس السنة تفرغ بورصات الإمارات من المتداولين

بورصة دبي (أرشيف) - أ ف ب
بورصة دبي (أرشيف) - أ ف ب
بدت صالات التداول في سوق دبي المالي أمس الأحد، خالية تقريباً من المتداولين، في تعاملات الأسبوع الأخير من 2013، بفعل عطلات أعياد رأس السنة الميلادية، والتي يفضل المتعاملون خلالها البقاء خارج حلبة السوق لبعض الوقت.

وتشهد أسواق الأسهم الإماراتية، خاصة سوق دبي منذ الأسبوع الماضي عمليات تخارج وتسييل، يصفها المحللون بالطبيعية، بعد المكاسب الضخمة التي حققتها الأسهم على مدار العام 2013، مع توقعات باستمرار التراجعات خلال الجلسات المتبقية من العام الجاري.

وتجاوزت مكاسب بورصة دبي 100% منذ بداية عام 2013 ، وحتى نهاية تعاملات الخميس الماضي، ليحقق بذلك المؤشر الرئيسي، ثاني أعلى نسبة ارتفاع على مستوى العالم بعد السوق الفنزويلية، فيما سجل المؤشر العام لسوق أبوظبي أعلى مستوياته في خمس سنوات.

ويرى حسام العلي، المحلل الفني، أن الاتجاه الصاعد في الغالب سيكون مسيطراً على حركة مؤشرات الأسواق الإماراتية سواء على المدى المتوسط أو البعيد، خاصة سوق دبي التي يستهدف مؤشرها حالياً مستوى 3400 نقطة.

وقال العلي إنه عادة ما تشهد الأسواق الإماراتية عمليات تسييل وتخارج في مثل هذه الفترة من كل عام، مع تفضيل غالبية المتعاملين خاصة الأجانب، الابتعاد عن السوق لقضاء عطلات أعياد الميلاد.

وأضاف أن عمليات جني الأرباح التي يشهدها سوق دبي حالياً "صحية جداً" عقب الارتفاعات الكبيرة التي حققتها أسعار الأسهم في 2013، لاسيما عقب فوز الإمارة باستضافة "اكسبو 2020".

وتباين أداء مؤشرات أسواق الأسهم الاماراتية، بتعاملات اليوم، وسط أحجام وقيم تعاملات ضعيفة، خاصة في سوق دبي.

وأغلق مؤشر سوق دبي جلسة اليوم عند مستوى 3287.57 نقطة، متراجعاً 0.6%، بضغط من تراجع غالبية الأسهم القيادية، باستثناء سهم شركة "إعمار" الذي حقق مكاسب محدودة ساهمت في تماسك السوق.

وزاد سهم "إعمار" 0.13% إلى سعر 7.50 درهم، ولحق به سهم شركة "دريك أند سكل"، الذي ربح 0.72% إلى مستوى 1.39 درهم، بعد الإعلان عن فوز الشركة بعقد جديد في الهند بقيمة 16 مليون دولار.

وقاد الأسهم الخاسرة سهم مجموعة الصناعات الوطنية بنسبة 10% ليغلق على سعر 5.59 درهم، وسهم دار التكافل منخفضاً 3.9% بسعر 1.22 درهم.

واستطاع مؤشر سوق أبوظبي، تسجيل بعض المكاسب مدعوماً بأداء عدد من الأسهم الكبرى خاصة في قطاعي الاتصالات والمصارف، فيما جاء الضغط من أسهم شركات الاستثمار والخدمات المالية، ليغلق المؤشر الرئيسي على ارتفاع 0.44% ليصل إلى مستوى 2204.1 نقطة.
التعليقات (0)