طب وصحة

دراسة: فيتامين "A" يساعد على إبطاء مرض الزهايمر

 تناول جرعات يومية كبيرة من الفيتامين "إيه" يساعد على إبطاء الزهايمر (تعبيرية)
تناول جرعات يومية كبيرة من الفيتامين "إيه" يساعد على إبطاء الزهايمر (تعبيرية)
أظهرت دراسة جديدة أن تناول جرعات يومية كبيرة من الفيتامين "إيه" قد يساعد على إبطاء مرض الزهايمر، وذلك وفق دراسة نشرها موقع "هلث دي نيوز" الأميركي.

وذكرت وكالة أنباء الخليج "بنا" عن الباحث المسؤول عن الدراسة في جهاز "مينيابوليس في اي" للرعاية الصحية، موريس ديسكن، أن مرضى الزهايمر الذين أعطوا جرعات دوائية من الفيتامين "إيه" سجّلوا تباطؤا في تراجعالتفكير والذاكرة، وتطلبوا رعاية أقل ممن أخذوا دواء وهمياً.

وأضاف "ديسكن" وجدنا أن الفيتامين "إيه" أبطأ بشكل ملحوظ معدّل تقدّم المرض، لكن الخبراء شددوا على أن هذا الفيتامين لا يبدو أنه يكافح السبب الكامن وراء المرض، وهو ليس وسيلة للشفاء.

وشملت الدراسة ما يزيد عن 600 مريض في 14 مركزا طبيا ، وقسّم المرضى إلى مجموعات تلقت كل منها علاجاً مختلفاً.

وتناول ربع المرضى جرعة يومية مقدارها 2000 وحدة دولية من توكوفيرول، وهو نوع من فيتامين "إيه"، وهي جرعة كبيرة نسبياً مقارنة بالجرعات اليومية من الفيتامينات المتعددة التي تحتوي على 100 وحدة دولية من الفيتامين "إيه"، وأعطيت المجموعات الأخرى من المرضى علاجا لميمانتين، ومزيجاً من الفيتامين "إيه"والميمانتين، وعلاجاً وهمياً.

وتبيّن أن الأشخاص الذين تناولوا جرعات الفيتامين وحدها خلال الدراسة التي تواصلت على مدى عامين وخمسة أشهر قل لديهم تقدم المرض بمعدل 19% مقارنة بمن تناولوا دواء وهمياً.

ولاحظ العلماء أيضاً أن هؤلاء المرضى احتاجوا لوقت أقل من الرعاية يوميا، فيما لم يظهر الميمانتين ولا مزيجه مع الفيتامين "إيه" منافع إكلينيكية في هذه التجربة.
التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم