اقتصاد دولي

الاحتياطي الأمريكي: النهوض الاقتصادي لم يكتمل

بن برنانكي (أرشيفية)
بن برنانكي (أرشيفية)

اعتبر رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي) بن برنانكي أن النهوض الاقتصادي "لم يكتمل" بعد في الولايات المتحدة، على الرغم من كل التقدم الذي تم تحقيقه، مشيرا إلى أن العام 2014 من الممكن أن يكون عاما جيدا للاقتصاد الأمريكي.

جاء ذلك في الكلمة ألقاها برنانكي الجمعة أمام الاجتماع السنوي للجمعية الاقتصادية الأمريكية في فيلادلفيا، والتي تطرق برنانكي فيها أيضا إلى السنوات الثماني التي أمضاها على رأس الاحتياطي الفيدرالي والتي واجه خلالها أسوأ أزمة اقتصادية منذ الانهيار الكبير في ثلاثينيات القرن الماضي.

وأضاف برنانكي الذي تنتهي ولايته هذا الشهر: "لا حاجة للقول إن ولايتي كانت مليئة بالأحداث بالنسبة إلى الاحتياطي الفيدرالي وبالنسبة إلى البلد وبالنسبة إليّ أيضا". وقال: "لقد اتخذنا إجراءات استثنائية لمواجهة تحديات اقتصادية استثنائية".

وبعد أن ذكّر بأن معدل البطالة تراجع إلى 7 في المئة مقابل 10 في المئة في خريف العام 2009، اعتبر أنه "على الرغم من التقدم، فإن النهوض يبقى غير مكتمل بشكل واضح".

وأضاف أن "معدل البطالة عند 7 في المئة يبقى مرتفعا"، مشيرا إلى العدد الكبير من العاطلين عن العمل لفترات طويلة وإلى خفض المشاركة في قوة العمل التي تدل على أن العمال المحتملين يرفضون البحث عن عمل.

وقال إن "أسباب هذه الزيادة الضعيفة في الإنتاجية ليست واضحة"، لافتا إلى أن قساوة الأزمة المالية عبر خفضها عرض التسليفات "كبحت ربما الابتكار والاستثمارات المنتجة ونشوء شركات جديدة".

وقال برنانكي مجددا إن قرار الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في كانون الأول/ ديسمبر بخفض دعمه المالي للنهوض، لا يعني "خفضا لالتزامه في المحافظة على سياسة نقدية متساهلة جدا طيلة الوقت اللازم".

وذكر بنية البنك المركزي الأمريكي الحفاظ على معدلات فائدة قريبة من الصفر "حتى إلى ما بعد" تراجع البطالة الى ما دون 6.5 في المئة.
التعليقات (0)

خبر عاجل