حول العالم

الولايات المتحدة تستعد لموجة برد قياسية

أرشيفية - أ ف ب
أرشيفية - أ ف ب
بعد ان تعرض لعاصفة اوقعت 16 قتيلا على الأقل منذ بداية العام، يستعد شمال الولايات المتحدة السبت لمواجهة موجة من البرد تدفع بالحرارة الى درجات قياسية من الانخفاض قد تصل الى خمسين درجة تحت الصفر.

وفي ولايات وسط وشمال البلاد، تتوقع مصالح الأرصاد الجوية لبعد ظهر يوم الاحد حرارة "بين 23 درجة تحت الصفر و29 درجة تحت الصفر مع تدنيها ليلا الى حدود 34 درجة تحت الصفر".

والاسوأ ايضا ان رياحا عاتية سترافق هذه الحرارة المتدنية التي يمكن ان تعادل حينها 45 درجة تحت الصفر او حتى 51 درجة تحت الصفر في هذه الولايات.

وقال متحدث باسم الدوائر المحلية للشؤون الاجتماعية والعائلية بحسب ما اوردت صحيفة شيكاغو تريبيون ان "سكان شيكاغو شجعان لكن عندما تتدنى الحرارة الى ادنى مما هو متوقع، يتعين الاحتراز".

ودعت هذه الدوائر كل من في مقدوره البقاء في مكان دافىء خلال الايام المقبلة.وقد تسجل المدينة الاثنين رقمها القياسي لجهة درجات الحرارة الادنى خلال النهار -- اي 24 درجة مئوية تحت الصفر، وهو مستوى سجل في 18 كانون الثاني/يناير 1994 و24 كانون الاول/ديسمبر 1983، كما ذكرت "ذي ويذر تشانيل".وفي مينيسوتا (شمال)، اعلن حاكم الولاية مارك دايتون ان المدارس الحكومية ستقفل الاثنين.

 واوضح في بيان "اتخذت هذا القرار لحماية اطفالنا من درجات حرارة متدنية بشكل خطير متوقعة الاثنين. احض سكان مينيسوتا (...) على التحلي باكبر درجات الحذر في مواجهة هذه الظروف الجوية القاسية للغاية".

وذكرت دوائر الحاكم بان "التعرض لدرجات حرارة باردة جدا يمكن ان يسبب تدني درجة حرارة الجسم او التجمد".

وذكرت اجهزة الارصاد الجوية في مينيابوليس وسان بول، "المدينتين التوامين" في مينيسوتا، بان "الجلد يمكن ان يتجمد في غضون خمس دقائق تقريبا مع حرارة من 45 درجة مئوية تحت الصفر".وفي ويسكنسون المجاورة، قد تحطم مباراة كرة القدم الاميركية الاحد بين فريقي غرين باي باكرز وفريق سان فرانسيسكو هي ايضا الرقم القياسي من حيث المباراة التي تجري وسط ادنى درجة برودة في تاريخ الدوري الاميركي.

وفي ملعب لامبو فيلد المكشوف على غرار بعض الملاعب الاخرى، قد تتدنى الحرارة الى 24 درجة تحت الصفر.والثلج الذي غطى شمال شرق الولايات المتحدة وشرق كندا الجمعة واربك خصوصا حركة النقل الجوي، قد يعود ايضا ليغطي مساحات اوسع من جنوب ميسيسيبي (جنوب) حتى اوهايو (شمال)، بحسب دوائر الارصاد الجوية الاميركية.وفي كندا المجاورة، ادى تساقط الثلوج والعاصفة الى انقطاعات عدة في التيار الكهربائي في مقاطعة نيو فاوند لاند. وفي كيبيك،

 سجلت الحرارة 29 درجة تحت الصفر الجمعة بعد رقم قياسي من 33,9 درجة تحت الصفر.وآخر مرة سجلت درجات حرارة متدنية مماثلة كانت عام 1968.

 وتدهورت الحرارة الى 44 درجة تحت الصفر في بارانت على بعد 400 كلم شمال مونتريال.وفي شمال شرق الولايات المتحدة الذي شهد كثافة في تساقط الثلوج الجمعة، اعلنت حالة الطوارىء في نيوجيرزي وولاية نيويورك.

ومنذ بداية العام، اسفرت موجة البرد والعواصف الشتوية عن مقتل 11 شخصا على الاقل في الولايات المتحدة.ففي فيلادلفيا، سحق موظف الجمعة مع انهيار كتلة من الملح علوها 30 مترا.

وفي ولاية نيويورك، لقيت امراة في الحادية والسبعين من العمر تعاني من مرض الزهايمر حتفها من البرد بعد خروجها من منزلها. وقضى شخصان اخران في حوادث سير في شمال شرق الولايات المتحدة ونسبت سبع وفيات اخرى الى البرد في عدد من ولايات وسط غرب البلاد.
التعليقات (0)