علوم وتكنولوجيا

من جديد.."جوجل" تتيح مشاهدة الفيلم المسيء للرسول

المقر الرئيسي للشركة في ماونتن فيو بولاية كاليفورنيا - ا ف ب - أرشيفية
المقر الرئيسي للشركة في ماونتن فيو بولاية كاليفورنيا - ا ف ب - أرشيفية
أكد المحامي الأردني عادل سقف الحيط أن شركة جوجل أعادت إتاحة ومشاهدة وتصفح الفيلم المسيء للرسول عليه الصلاة والسلام المنشور على "يوتيوب" من خلال الملقمات الأردنية.

وقال المحامي سقف الحيط أحد المدعين بالحق الشخصي، والشاهد في القضية المقامة ضد شركة جوجل لـ"عربي21": " يبدو أن شركة جوجل عادت عن توجهها السابق بحجب الفيلم المسيء إثر القضية المرفوعة ضدها من قبل لجنة الحريات في نقابة المحامين الأردنيين".

وإثر ذلك، أشار سقف الحيط إلى أن "هيئة الدفاع في لجنة الحريات بنقابة المحامين الذي هو أحد أفرادها بجانب زميله المحامي فيصل الخزاعي، إضافة إلى النائب في مجلس النواب الأردني المحامي مصطفى ياغي، ستقوم بتقديم استدعاء لمحكمة بداية جزاء عمان التي تنظر القضية، وذلك لطلب حجب موقع "يوتيوب" أو الطلب من هيئة قطاع الاتصالات مخاطبة "جوجل"، وإلزامها بحذف كل نسخ الفيلم المسيء التي يمكن تصفحها في الاردن، وذلك عملاً بأحكام قانون الاتصالات الأردني.

وبين سقف الحيط في أثناء حديثه لـ"عربي21" أن "لجنة الحريات في نقابة المحامين قررت رفع قضية ضد شركة جوجل في الاردن ومنتج الفيلم، ومخرجه، لنشرهم فيلما مسيئا للرسول محمد عليه الصلاة والسلام بعنوان "براءة المسلمين"، فيما أسندت محكمة جزاء عمان برئاسة القاضي نصار الحلالمة لائحة اتهام إلى المتهمين تضمنت: "إهانة الشعور الديني للمسلمين"، و"الإساءة إلى الرسول عليه الصلاة والسلام"، و"إطالة اللسان على أرباب الشرائع"، و"تحقير وقدح الديانة الإسلامية".

ولفت إلى أن هيئة الدفاع طالبت شركة جوجل بتقديم نص يتضمن الاعتراف بالخطأ والاعتذار من المسلمين كافة عن نشر الفلم مقابل التنازل عن القضية، منوها إلى أن "الشركة رفضت هذا المقترح وأصرت على السير بإجراءات القضية، وقامت بتوكيل المحامي أحمد النجداوي".

وشدد سقف الحيط على الاستمرار بمحاكمة منتج الفلم المسيء للرسول عليه الصلاة والسلام "آلان روبرتس"، بالرغم مما قيل عن إشهاره إسلامه، مؤكدا على عدم إسقاط الحق الشخصي عن منتج الفيلم، مبيناً أن مانعاً قانونياً يقف حائلا أمام ذلك، مشيرا إلى عدم التأكد من خبر إشهار إسلامه وأدائه مناسك الحج، حيث لم يتم تحري عن الخبر بالطرق المتبعة قانونياً، علاوة على أن المنتج "روبرتس" لم يخاطب المحكمة أو هيئة الدفاع بهذا الشأن.

واستدرك بأنه من الممكن ان يتم النظر في اسقاط الحق الشخصي عن المنتج بشكل مستقل في حال ثبت إسلامه، ولكن بعد صدور قرار المحكمة، داعياً المنتج إلى الحضور إلى عمان للإدلاء بشهادته أمام المحكمة، لافتاً إلى انه في حال ثبت إسلامه فإن شهادته ستكون ضد شركة جوجل.

إلى ذلك، قال سقف الحيط إن قاضي محكمة بداية جزاء عمان القاضي نصار الحلالمة كان قد رفض طلب محامي شركة جوجل أحمد النجداوي، بعقد جلسات محكمة الفيلم المسيء "براءة المسلمين" بشكل سري.
التعليقات (1)
سامى
الجمعة، 30-10-2020 02:22 ص
لاتعليق

خبر عاجل