اقتصاد عربي

السعودية تقر نظاما للتأمين ضد التعطل عن العمل

موظفون سعوديون في إحد المؤسسات المحلية - أرشيفية
موظفون سعوديون في إحد المؤسسات المحلية - أرشيفية
قال وزير العمل السعودي، عادل فقيه : "إن مجلس الوزراء أقر الأثنين، نظام "ساند" أو "التأمين ضد التعطل عن العمل"، الذي يهدف إلى تعزيز الأمان الوظيفي للموظفين السعوديين في القطاعين الخاص والعام.

وذكر الوزير عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، أن "برنامج "ساند" سيكفل لمن فقد وظيفته لأسباب خارجة عن إرادته، تعويضا شهريا خلال فترة تعطله بمعدل 60% من أجره الشهري، وبحد أقصى 9 آلاف ريال "2.4 ألف دولار" ولمدة لا تتجاوز 12 شهر".

وستبدأ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، بتطبيق النظام، وتحصيل اشتراكات "ساند" بعد ستة أشهر من اليوم، وفق الوزير.

 وأوضح الفقيه، أن اشتراك "ساند" يعادل 2% من أجر العامل يدفعه صاحب العمل والمشترك مناصفة، كما أن الحكومة ستضمن دفع مستحقات المشتركين حتى ولو فاقت المصروفات دخل الاشتراكات.

وقال: "أثناء فترة صرف التعويض، يجب على مستفيدي ساند الانخراط في برامج التأهيل، والبحث عن عمل بالتنسيق مع صندوق الموارد البشرية، عبر مراكز طاقات".

وكان مجلس الوزراء السعودي، قد أقر مؤخرا استحداث برنامج "حافز"، بقيمة 1500 ريال شهرياً (400 دولار)، للذين يواجهون صعوبة في الحصول على عمل.

وبلغ عدد العاطلين السعوديين عن العمل بنهاية الربع الأول من العام الماضي نحو 629 ألف نسمة، تعادل نحو 12% من قوة القادرين على العمل.
التعليقات (0)

خبر عاجل