اقتصاد دولي

إلغاء غالبية الرحلات الجوية الداخلية في السودان لنقص الوقود

طائرة - الخطوط الجوية السودانية
طائرة - الخطوط الجوية السودانية

تسببت أزمة الوقود التي ضربت الخرطوم منذ يوم الاثنين الماضي في إلغاء عدد من رحلات الطيران بمطار الخرطوم.

وأبدى عدد من شركات الطيران المحلية استياءهم من شح وقود الطيران، ما اضطرهم لإلغاء نحو 80% من الرحلات الداخلية، وفق مصادر ملاحية لوكالة الأناضول.

وقال مصدر مسؤول في وزارة النفط السودانية إن سفينة محملة بوقود الطائرات وصلت إلى ميناء بورتسودان اليوم الأربعاء، ما سيساهم في التخفيف من حدة أزمة نقص الوقود التي شهدتها الخرطوم على مدار اليومين الماضيين.

وتوقع المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه، انفراج أزمة وقود الطائرات خلال اليومين القادمين. وأضاف أن هناك تنسيق كامل بين البنك المركزي ووزارة المالية والنفط فيما يتعلق بتوفير المواد البترولية.

وقال: "المشكلة التي حدثت ليس لها علاقة بتوفير النقد الأجنبي من البنك المركزي، وإنما هي مشاكل مديونيات مستحقة لعدد من الشركات الوطنية على وزارة النفط، ما أدى لتأخر الشحنات".

وقال نائب مدير مطار الخرطوم الدولي ابراهيم الطاهر، في تصريحات لصحيفة "السوداني" المقربة من الحكومة، إن إدارة المطار وزعت نشرة تبلغ فيها شركات الطيران بشح الوقود لتهيئتها لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتوفير الوقود.

وبحسب مصدر مطلع بإحدى شركات النفط العاملة بالخرطوم، فإن السبب الأساسي وراء أزمة المواد البترولية يعود لامتناع الشركات الصينية عن بيع نصيبها له منذ مطلع العام الحالي بسبب تراكم المديونيات على السودان. وقال المصدر إن "مستحقات الشركة الصينية الوطنية وصلت إلى نحو 1.1 مليار دولار، بخلاف الشركات الأخرى".

ويعاني السودان من شح في النقد الأجنبي، منذ انفصال الجنوب في تموز/ يوليو 2011، بعدما تحولت الإيرادات النفطية إلى دولة الجنوب.

وقال المصدر إن الحكومة السودانية تحاول التعاقد مع شركات أخرى لتوفير المواد البترولية لتغطية الاستهلاك المحلي خاصة فيما يتعلق بالجازولين (السولار).

وتعمل ثلاث شركات طيران وطنية في السودان، تعاني جميعها من مشاكل توقف الدعم الحكومي، خاصة فيما يتعلق بوقود الطائرات.

وقال المدير التجاري لشركة "نوفا" للطيران عبد الرحيم عجيب إن أزمة الشركات بدأت منذ رفع الدعم عن وقود الطائرات، ما أثر على الشركات الوطنية. وأضاف أن الشركة تلقت إخطارا من إدارة المطار بشح وقود الطائرات، مما دفعها لإلغاء عدد كبير من الرحلات الداخلية.

وقال عباس علي، الموظف بشركة "تاركو" للطيران، إن الشركة اضطرت لإلغاء عدد من الرحلات الداخلية بسبب شح الوقود. وطالب الحكومة السودانية بالعمل على تلافي مثل هذه الأزمات التي تضر بسمعة الطيران المدني في السودان وتهدد الاستثمارات الخارجية.
التعليقات (0)