اقتصاد عربي

المصريون ينفقون 3 مليارات دولار على السياحة بالخارج

مطار القاهرة
مطار القاهرة

قال مسؤول بارز في وزارة السياحة المصرية إن إنفاق السياح المصريين بالخارج بلغ 3 مليارات دولار خلال العام الماضي، مشيرا إلى أن 59% منها على السياحة الدينية، بما يعادل نحو 1.8 مليار دولار.

وأضاف المسؤول أن السياحة الدينية تشمل رحلات الحج والعمرة للمصريين خلال 2013. وبحسب المسؤول، بلغ عدد المعتمرين المصريين العام الماضي 825 ألف معتمر، فيما تجاوز عدد الحجاج أكثر من 60 ألف حاج.

وقال إن الرحلات الترفيهية وزيارات العمل خارج البلاد، استهلكت 41% من الإنفاق السياحي للمصريين خارج الحدود.

وأضاف: "عدم الاستقرار في مصر دفع المصريين ذوى الدخول المرتفعة إلى قضاء عطلاتهم خارج مصر، وخاصة في تركيا وفرنسا وأسبانيا وبريطانيا وهي بلدان ارتفعت حركة السفر السياحية إليها من مصر بنسبة 50%".

وتعانى مصر اضطرابا سياسيا منذ إطاحة ثورة 25 كانون الثاني/ يناير 2011، بالرئيس الأسبق حسني مبارك. وبدأت تشهد موجة عنف وعدم استقرار أمني منذ الانقلاب الذي أطاح بالرئيس محمد مرسي في 3 تموز/ يوليو الماضي.

وقال المسؤول: "ارتفاع سعر تذكرة الطيران الداخلي بين المدن المصرية يعد أكبر عائق أمام نمو حركة السياحة الداخلية، حيث تصل قيمتها بين العاصمة القاهرة ومدينة شرم الشيخ شمال شرق مصر لنحو 1600 جنيها (230 دولار أمريكي)".

وبحسب المسؤول المصري، فإن إيرادات مصر في المقابل من حركة السياحة الوافدة إليها خلال العام الماضي لا تتجاوز 6.5 مليار دولار، جراء تحذيرات دول أجنبية لسفر مواطنيها إلى مصر في منتصف آب/ أغسطس الماضي.
التعليقات (0)